دافوس - البحر الميت .. أهمية المحاور والتوقيت ! * عوني الداوود

 الصياد-نيوز-  للمرة السادسة يلتئم شمل المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن وعلى شواطىء البحر الميت، حيث يناقش قادة سياسيون واقتصاديون واعلاميون من مختلف أصقاع العالم قضايا
اقتصادية وسياسية هامة في مرحلة تمر بها المنطقة، وهي أحوج ما تكون لمثل هذه اللقاءات التي تمثل محطة حوار وتأمل لما يجري وما سيجري، وهذا هو الأهم في هذا الحوار المفتوح.

انعقاد هذا المؤتمر على الارض الاردنية وللمرة السادسة، يمثل تحدياً بدأه الاردن وكان لجهود جلالة الملك عبدالله الثاني ومكانته العالمية الفضل الكبير بأن ينتقل هذا المنتدى العالمي من مرتفعات دافوس السويسرية الثلجية الى المنطقة الأكثر انخفاضاً في العالم، حيث شواطىء البحر الميت، لينطلق بعدها دافوس في منطقة الشرق الاوسط الى شرم الشيخ والدوحة.

المنتدى هذا العام في عنوانه الكبير يحمل اهمية كبرى، حيث ينعقد تحت عنوان: «النمو الاقتصادي وايجاد فرص العمل في العالم العربي»، حيث تواجه معدلات النمو تراجعاً لدول المنطقة والعالم نتيجة الازمة المالية العالمية وتداعياتها التي وصلت الى ازمة مديونية عالمية طالت دول اوروبا والولايات المتحدة وما تزال تنعكس بسلبياتها على جميع دول العالم.

تراجع معدلات النمو سينعكس سلباً ويزيد من معدلات الفقر والبطالة، وبالتالي تزايد مشكلة وتحديات خلق الوظائف التي تتفاقم من ازمات البطالة والفقر التي تضغط اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً على شعوب المنطقة التي خرجت بشبابها وشيبها الى الشوارع معلنة «الربيع العربي».

منطقة الشرق الاوسط بحاجة ماسة خلال السنوات المقبلة لخلق الملايين من فرص العمل، ولكن أنى لها ذلك ومعدلات النمو تتراجع وفرص الاستثمار تتراجع، والتحديات الاقتصادية تضغط على حكومات المنطقة ، وتقلص الفرص الوظيفية تؤدي لزيادة التنافس بين الشباب على شغل تلك الفرص الامر الذي يتطلب ربطا بين مخرجات التعليم وحاجة اسواق العمل وهنا تكمن اهمية محور التعليم في هذا المنتدى ايضا ، اضافة الى تسليط الضوء على قضايا الشباب وابداعاتهم .

أسئلة كبيرة ومتعددة أمام المشاركين .. والمطلوب ان يحاول المتحاورون في هذا المنتدى البحث عن اجابات عملية عليها، علنا نتفاءل بأن الربيع العربي لن يعقبه خريف!

وحتى نعظم استفادتنا من استضافة هذا المنتدى من المهم جدا ان يجتهد القطاع الخاص الاردني المشارك بأعداد كبيرة في هذا المنتدى بالتواصل مع رجال الاعمال المشاركين وصولا لتوقيع اتفاقيات، والبحث عن مشاريع مشتركة، لأن هذا من أهم مايمكن ان يوفره انعقاد مثل هذه المنتديات العالمية على الارض الاردنية .

0 التعليقات

Write Down Your Responses