مديد التسجيل للانتخابات البلدية وترجيح إجرائها في آذار

 االصياد نيوز

اعتبر وزير الشؤون البلدية المهندس ماهر ابو السمن ان قرار تمديد فترة التسجيل للانتخابات حتى السابع من كانون الثاني المقبل،يعني عمليا تأجيل موعد اجراء الانتخابات البلدية.


وأوضح ابو السمن لـ»الدستور» ان تحديد الموعد الجديد للانتخابات البلدية سيتم دراسته من مختلف الجوانب القانونية والاجتماعية من قبل الحكومة في الفترة المقبلة لافتاً إلى أن النية تتجه مبدئياً إلى إجرائها في شهر آذار المقبل.

ويشار الى أن موعد اجراء الانتخابات البلدية الجديد سيعتمد على المعطيات التي سيخرج بها الوزير والتنسيبات التي سيضعها امام مجلس الوزراء لاحقا بناء على دراسات وتقارير شاملة لملف الانتخابات البلدية لا سيما موضوع الدمج واثاره على عمل البلديات مستقبلا.

واكد ابو السمن ان توجه الحكومة لتأجيل الانتخابات البلدية يأتي استجابة لكتاب التكليف السامي للحكومة، الذي وجه الحكومة لاجراء الانتخابات البلدية واعادة النظر في اجراءاتها ، لتتم بصورة ديمقراطية وقانونية وبكل سلاسة.

كما ان التأجيل ياتي استجابة لاراء اغلبية نيابية، مثلتها مذكرة نحو سبعين نائبا، طالبت بالتأجيل، اضافة الى اراء اغلب الاحزاب السياسية.

وقال ان تمديد موعد تسجيل الناخبين للبلديات ولأمانة عمان الكبرى حتى السابع من كانون ثاني 2012، والذي اتخذ امس ، جاء بعد دراسة قانونية مستفيضة من اصحاب الخبرة والقانون.

واشار ابو السمن الى ان تمديد فترة التسجيل للانتخابات البلدية حتى 7/1/2012، يمكن شريحة واسعة من الشباب من المشاركة في الانتخابات ، بحيث يمكن التمديد لمطلع العام تسجيل من يبلغ الثامنة عشرة ، مقدرا اعداد هذه الشريحة بنحو مائة الف.

وبين الوزير أنه وفقا للصلاحيات التي خولتها له المادة 10/أ من قانون البلديات رقم 13 لعام 2011 ، قرر تمديد فترة التسجيل للمواطنين الراغبين بالتسجيل للانتخابات البلدية المقبلة حتى يوم السبت الموافق السابع من كانون الثاني من العام المقبل ، منوهاً إلى أن التسجيل سيكون في كل يوم سبت من كل اسبوع على وجه التحديد ، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

وأوضح أبو السمن أن قرار تمديد فترة التسجيل الذي تم تعميمه أمس على رؤساء اللجان الانتخابية بما في ذلك مناطق أمانة عمان ، جاء بعد استشارات ومراجعات للنواحي القانونية والإدارية والإجرائية التي تخص لجان التسجيل والمراكز والسجلات، ترجمة لكتاب التكليف السامي بإعادة النظر بملف الانتخابات البلدية.

وأشار أبو السمن إلى أن الحكومة ارتأت تمديد موعد التسجيل للانتخابات حتى يتسنى مشاركة عدد أكبر عدد من شرائح وفئات المجتمع، لا سيما فئة الشباب، بغية مشاركتهم في صناعة القرار عبر ممارسة حقهم الانتخابي، إذ أن هذه الفترة تعطي الحق لمن أتموا سن الثامنة عشرة من العمر بالمبادرة للتسجيل للمشاركة في الاستحقاق الدستوري المرتقب.

وأكد أبو السمن أن السجلات التي تم عبرها تسجيل الناخبين طوال فترة التسجيل الماضية سيتم حفظها واعتمادها لحين موعد إجراء الانتخابات ، حفاظاً على جهد ووقت الناخبين الذي تجاوز عددهم حتى أمس المليونين.

يشار إلى أن الفترة المقررة لتسجيل الناخبين التي بدأت مع بداية الشهر الحالي انتهت أمس كما حددتها حكومة الدكتور معروف البخيت قبل رحيلها.

وقد بلغ عدد المسجلين للانتخابات البلدية بمختلف محافظات المملكة بما فيها مناطق امانة عمان الكبرى وحتى نهاية امس مليونين و99 الفا و25 مواطنا.

وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الشؤون البلدية سمير الرقاد ان الارقام التي تعاملت معها غرفة العمليات المركزية بالوزارة وصلت الى مليون و707 الاف و25 مواطنا سجلوا للانتخابات في مختلف المحافظات باستثناء مناطق امانة عمان.واشار رئيس لجنة الانتخاب لمناطق امانة عمان الك
برى القاضي قاسم المومني ان عدد المسجلين ضمن مناطق امانة عمان الكبرى وصل الى 392 الفا حتى مساء امس.

0 التعليقات

Write Down Your Responses