300 مليون دولار منحة اميركية للمملكة


الصياد -نيوز- وقعت الحكومة الأردنية والولايات المتحدة الأميركية الاحد مذكرة تفاهم في البحر الميت على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لبرنامج الاقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 300 مليون دولار ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور صالح الخرابشة الذي أوضح أن هذه الاتفافية تشمل ضمانات قروض بقيمة 250 مليون دولار تخصص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في المحافظات بهدف تطوير هذه المشاريع وزيادة فرص العمل، و50 مليون دولار منحة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، كما وقعها رئيسة مؤسسة الاستثمار ما وراء البحار الخاصة (اوبيك) اليزابيت ليتلفليد ، والسفير الاميركي في الاردن ستيورات جونز ومدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالوكالة الدكتور كيفن رشنغ.

وبينت ليتلفيلد أن الاتفاقية ستساهم على المدى البعيد في فتح المجال لانطلاق امكانية المشاريع الصغيرة، من خلال توفير فرص الاقتراض على المدى البعيد والتي ستسهم في نموها وتطورها.

ويتضمن البرنامج الذي يستمر لمدة 10 سنوات منح قروض بحد أقصى 2 مليون دولار وبفائدة بسيطة لا تتعدى الـ 5بالمئة ويتوقع أن ينطلق قبل نهاية هذا العام.

وقال امين عام وزارة التخطيط ان الدعم الذي تحصل عليه المملكة من الولايات المتحدة الاميركية ساعد في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، مؤكدا انها تاتي بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك على مختلف الصعد الدولية.

وبين ان الهدف الرئيس لهذا البرنامج هو زيادة امكانية الحصول على القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخاصة في المحافظات التي تحتاج الى توفير مزيد من فرص العمل .

وقال السفير جونز ان هذا البرنامج يؤكد استمرايرية علاقات الصداقة المتينة التي تربط بين الولايات المتحدة الاميركية والاردن، مشيرا الى ان البرنامج كذلك ياتي عقب زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى الولايات المتحدة الاميركية ووعد الرئيس الاميركي بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج دعم القروض الاميركي.

واضاف ان سهولة الوصول الى القروض وخلق فرص العمل، وتوفير مصادر دخل اضافية، تعتبر امور غاية في الاهمية للاردن والمنطقة، مؤكدا ان توقيع المذكرة تعبير عن ثقة الولايات المتحدة الاميركية بالاردن وقدراته في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي ستساهم في خلق فرص عمل تدعم النمو الاقتصادي.

0 التعليقات

Write Down Your Responses