الفايزالخصاونة شاورنا و خالفنا و عيّن اصدقائه و اصدقاء اصدقائه

الصياد نيوز
 الاسماء التي يتم تداولها لتشكيلة الحكومة هم من اصدقاء الخصاونة و اصدقاء اصدقائه ..
- نحترم ارادة الملك و لكننا نلومه على عدم التشاور مع الحراك في اختيار الرئيس .
- الملك عمل اللي عليه و 'جزاه الله خيرا  ' على التقاطه الاشارة و تكليف الخصاونة المحترم و القادر على الحكم انتصار للحراك .

- الملتقى الوطني ينتقد سياسة استرضاء الحركة الاسلامية و تصويرها على انها من يحرك الشارع.
- الخصاونة يجري مشاوراته على مبدا ' شاورهم و خالف شورهم ' 
.- هبة نيسان الشعبية من اجبر النظام على اعادة الحياة الديمقراطية و ليس الاخوان المسلمين .
- منذ 89 و الاخوان يطالبون بالاصلاح فماذا انجزوا ؟.
- طريقة تشكيل الحكومة تقليدية و ممجوجة و لا تثبت ان النهج تغير .
- لا يوجد في الدستور ما يجبر الرئيس على الاسراع في تشكيل الحكومة .
- البرنامج اولا ثم الفريق الوزاري .
- الشارع سيتحرك فور الاعلان عن تشكيل الحكومة .
- البخيت محترم و الرقاد كذلك لكننا طالبنا بتغيير النهج .
- اصرار الرئيس على الاسراع في اعلان التشكيلة الحكومية دون تشاور كفر و انتحار سياسي .



قال الناشط السياسي و النائب السابق غازي ابو جنيب الفايز : ' انه يحترم ارادة جلالة الملك بتعيين الخصاونة و هو يستحق ان يكون رئيس للوزراء ' .
الا ان الفايز و في حديث خص به 'جراسا نيوز' لم يخفي لومه على جلالة الملك بعد ان كلّف الخصاونة دون التشاور مع القوى السياسية و الشعبية مستشهدا بقول الملك ' اننا نريد حكومات من الاكثرية النيابية ' .

و اضاف الفايز انه و بما انه لا يوجد لدينا اكثرية نيابية كان من المفترض ان يتم التشاور مع القوى السياسية و الاحزاب و الحراك الشعبي مؤكدا انه ' الحراك ' اهم من الاحزاب فهم من فرض التغيير .
و استدرك الفايز قائلا : اما و قد تم تكليف الخصاونة فلا بد من التشاور الحقيقي و ليس التشاور على مبدأ ' شاورهم و خالف شورهم ' .
و شن الفايز هجوما لاذعا على اجراءات الرئيس المكلف في التشاور و اختيار فريقه الوزراي و تجاهله للحراك الشعبي الذي اتى به رئيسا للحكومة , منتقدا اصرار الرئيس على التسرع في تشكيل الحكومة .
كما انتقد الفايز مغازلة الرئيس المكلف للحركة الاسلامية و ما اسماه الحب من طرف واحد بين الحكومة و الحركة و في هذا الخصوص قال الفايز : ' الواضح ان الرئيس يكتفي باسترضاء جبهة العمل الاسلامي متجاهلا القوى الشعبية و السياسية و الحراك الذي حرك الشارع و اجبر الجميع على التغيير فالحركة الاسلامية لا تحرك الشارع و انما تجيد ارتكاب الموجه و الاعلام هو الذي يضخم حجمهم ', و اذا كان الخصاونة يعتقد ان الحوار مع الاخوان كاف فهو مخطئ .
و استعرض النائب السابق تاريخ الاخوان المسلمين مع الاصلاح , في محاولة لربط الماضي بالحاضر في محاكاة للمقولة المشهورة ' ان التاريخ يعيد نفسه ' , قائلا : انه في عام 1989 من اجبر النظام على اعادة الحياة الديقراطية هي هبة نيسان التي اشعلها الحراك الشعبي العفوي و ليس الاحزاب و الحركة الاسلامية , و منذ ذلك الوقت و الاخوان المسلمون يطالبون بالاصلاح الا انهم عجزوا عن تحقيق اي انجاز على ارض الواقع حتى معاهدة وادي عربة التي تمت في عهدهم عجزوا عن عرقلتها مكتفين بالانسحاب .

و اليوم و عندما تحرك الشعب الاردني غير المنظم و العفوي انجز ما عجزت عن انجازه الاحزاب و الاخوان المسلمين , و ما تم من انجازات اصلاحية بتعديل الدستور - الذي كان خطا احمرا في وجه الحركة الاسلامية - و محاربة الفساد فهو تم بجهد شعبي و ليس للاحزاب و على رأسها جبهة العمل اي فضل في تحقيقه .
و طالب الفايز الرئيس المكلف بتوسيع دائرة مشاوراته لوضع برنامج اصلاحي نهضوي يتفق عليه الجميع و على ضوء هذا البرنامج يتم اختيار الفريق الوزراي الذي سيعمل على تنفيذ هذا البرنامج,مؤكدا الشعب الاردني تقوده البرامج و الحكومات و لا تقوده الاحزاب فاذا رأى الشعب ان البرنامج الحكومي يلبي طموحهم فلن يلتفت لاي صوت معارض ايا يكن و حينها ستعري الحكومة الاحزاب و الاخوان المسلمين تحديدا .
و استطرد الفايز قائلا : ' الطريقة التي يتم فيها تشكيل الحكومة طريقة ممجوجة و سئمها الشعب الاردني , منتقداالمشاورات السرية و متسائلا : ' ما هو العمل المشين الذي يريدون اخفاءه عبر اللقاءات السسرية , فخطوات الرئيس المكلف يجب ان تكون معلنة للراي العام ال اذا كان هنالك ما يخفيه ' .
و عن الاسماء المسربة للتشكيلة الحكومية قال الفايز ان الملتقى الوطني الاردني للاصلاح يؤكد دوما ان المشكلة ليست مع الاسماء بل مع النهج السياسي التقليدي الذي يمارسه الرئيس المكلف من مشاورات بروتوكولية تقليدية , و طريقة اختيرا الوزراء تتم عبر نصائح من قريب و من جهات خفية فالاسماء المطروحة و التي باتت شبه مؤكدة تشي بان اغلبهم اما صديق للخصاونة او صديق لصديقه او قريب او توصية من فلان و فلان ...'
و عن المطلوب من الخصاونة في هذا الوقت قال : 'المطلوب تأجيل العلان عن التشكيلة و اخذ المزيد من الوقت للتشاور فالدستور لا يفرض على الرئيس المكلف فترة زمنية لتشكيل الحكومة و لدينا كفاءات و امناء عامين قادرين على ادارة الوزارات لحين الاتفاق على حكومة قادرة على ادارة برنامج اصلاحي و نهضوي .
و رأى الفايز ان استمرار اصرار الخصاونة على الاسراع باعلان التشكيلة هو عناد و 'العناد كفر' و اعتداء صارخ على الاصلاح و رفض لما جاء في كتاب التكليف السامي ,ناصحا الخصاونة بالتريث قبل الاعلان عن التشكيلة و لا فانه سيعرض نفسه لانتحار سياسي .
و شدد الفايز على ان اقالة البخيت و الرقاد الذي وصفهما ' بالمحترمين ' و تكليف الخصاونة بمثابة انتصار للحراك قائلا : بعد ان التقط جلالة الملك الاشارة ' جزاه الله خير ' كلف رئيس حكومة محترم و قادر على ان يحكم الا ان هنالك من يحاول التأثير عليه رغم انه قال لي انه لن يرضخ لاي تأثيرات من اية جهة كانت , الا ان ما يجري يدل على ان الحكومة ترفض تنفيذ رغبات الملك و ترفض بيان التكليف و هي بذلك تحرج الملك .

و ختم غازي ابو جنيب الفايز بالحديث عن المستقبل الذي يخبئ لنا مطبات سياسية و ااحتجاجات و غضب شعبي لا يمكن السيطرة عليه ما لم يتم استدراك ما سيحدث .

0 التعليقات

Write Down Your Responses