عالم الصحافة

الصياد نيوز

ايران والتحالف مع روسيا

صحيفة "إيزفيستيا" تبرز أن وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي استقبل السفير الروسي في طهران ألكسندر سادوفنيكوف وأبلغه رسميا أن ايران تريد أن تكون حليفا موثوقا لِـروسيا. وتعليقا على ذلك، يرى الخبير في الشؤون الإيرانية  فلاديمير ساجين، أن إيران أخذت، في الآونة الأخيرة، تشعر بقلق متزايدٍ جراء

تعاظم النفوذ التركي في منطقة الشرق الأوسط. في حين أنه ليس لدى إيران من حلفاءَ حقيقيينَ، في تلك المنطقة، سوى نظامِ الرئيس السوري بشار الاسد، وحزبِ الله اللبناني، وجزءٍ من العراق. ولهذا السبب قررت إيران التقرب من روسيا نظرا لكونها دولة ً مؤثرة في السياسة العالمية. وفي نفس الوقت، قريبة ًجغرافيا من تلك المنطقة، إضافة إلى أن روسيا، هي الأخرى، تنظر بحذر إلى تعاظم الدور التركي. لكنه من المستبعد أن تذهب روسيا إلى حد التحالف مع إيران، وقد يقتصر مثلُ هذا الحلف على التنسيق بين البلدين في إطار بحر قزوين.

2011-10-20

حول موضوع منظومة الدرع الصاروخية في اوروبا

صحيفة "روسيسكايا غازيتا"، تسلط الضوء على قضية الدرع الصاروخية الأمريكية في أوربا، مبرزة ما أعلنته واشنطن مؤخرا، من أنها مستعدةٌ لتقديم كلِّ ما من شأنه أن يطمئنَ موسكو. ترى الصحيفة أن البيتَ الأبيض يخادع في هذه المسألة. وتدعم استنتاجها هذا بتصريحٍ أدلت به نائبةُ وزيرةِ الخارجية الأمريكية إيلين توشر، في ختام محادثاتها مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قالت فيه: إن مشاركة الخبراء الروس في مراقبة الإطلاقات الاختبارية تكفي لإقناعهم بأن هذه الصواريخ لا تشكل تهديدا لقوة الردع الروسية. لكن المحللين الروس يرون أن مثل هذا التطمينات، لا تنطلي إلا على السذج. فمن ناحية يدرك الجميع أن الروس سوف يراقبون الإطلاقات الاختبارية بدون دعوة الأمريكيين. ومن ناحية أخرى  وحتى إذا وافقت روسيا على المشاركة في مراقبة الإطلاقات الاختبارية، فَمَن الذي يضمنُ عدم استبدال هذه الصواريخ بأخرى أكثر قوة؟

2011-10-20

اهداف الزيارة المفاجئة لكلينتون اى ليبيا

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتوقف عند الزيارة المفاجئةِ والخاطفة، التي قامت بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لِليبيا، مبرزة أن الهدف المعلن منها، يتمثل في تعميق العلاقات بين الولايات المتحدة والسلطات الجديدة في طرابلس. لكن المحللين، يرون أن توقيت الزيارة مرتبط ارتباطا وثيقا بالأوضاع  السياسية داخل ليبيا. فقد بات معلوما أن الخلافات بدأت تحتدم بين حلفاء الأمسِ في الحرب ضد القذافي، وتحديدا بين المجلس الوطني الانتقالي والقوى الإسلامية. ولقد أرادت كلينتون أن تتعرف، عن قربٍ على الفرقاء الذين سيحددون مستقبل ذلك البلد. وثمة معلومات تفيد بأن الملف الاقتصادي، كان حاضرا على طاولة المباحثات التي أجرتها كلينتون مع مُـضيفيها الليبيين، وخاصة مِـلف خصخصة قطاعي النِـفط والغاز. لأن الأوروبيين سبقوا الأمريكيين وأصبحت شركاتُـهم تتعاون بشكل كامل مع المجلس الوطني الانتقالي.

2011-10-20

تطور الاحداث على الحدود التركية - العراقية

صحيفة "نوفيه إيزفيستيا" تتابع تطوراتِ الأوضاعِ على الحدود التركية ـ العراقية، مبرزةً ما يراه المحللون، من أن تزايـُد نشاطِ مقاتلي حزب العمال الكردستاني، مرتبط ارتباطا وثيقا، بتصاعد حدةِ الاضطرابات التي تشهدها سورية. حيث يرى المحللون أن حِـزبَ العمال الكردستاني، يحاول أن يقنع الأكراد في كردستان العراق، بالكف عن دعم المعارضة السورية، المدعومة
من تركيا. ذلك أن الحزب المذكور، طالما حظي بدعمٍ كبير من جانب النظام
السوري. ويكفي أن نشير هنا إلى أن النظام السوري منح مقاتلي حزب العمال
الكردستاني ملاذا آمنا لعدة عقود، وأقام لهم معسكراتِ تدريبٍ على الأراضي السورية. وبمثابة ردٍ للجميل قام الحزب المذكور باستدرج القوات التركية إلى المناطق الكردية في شمال العراق، ويسعى لإطالة أمد الحرب على أراضي كردستان العراق، أملا في إثارة مشاعر العَداء في نفوس أكراد العراقِ تجاه تركيا، ليصبحوا أكثر تعاطفا مع بشار الأسد.




0 التعليقات

Write Down Your Responses