الخصاونة يبدأ مشاوراته مع الكتل النيابية وقوى المجتمع المدني اليوم

الصياد نيوز
بدأ رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة صباح اليوم الأربعاء، لقاءاته مع الكتل النيابية المختلفة، فيما يُتوقع أن يمضي الرئيس سحابة اليوم بأكمله حتى الثامنة مساء، في حوارات ومناقشات مع كتل المجلس التسع والنواب المستقلين.

ويلتقي الخصاونة كتل: المستقبل، وطن، الشعب، العمل، على التوالي، ويعقبها لقاء بالنواب المستقلين.
ويعاود الرئيس المكلف لقاءاته بكتل "حزب التيار الوطني، و"التجمع الديمقراطي"، و"المستقلة"، و"الأردنية الموحدة"، على التوالي، قبل أن يختتم لقاءاته بكتلة التغيير النيابية.
ويرجح أن يختتم الخصاونة لقاءاته مع أعضاء مجلس النواب، ليبدأ بعدها مشاورات أخرى مع قوى مجتمع مدني وأحزاب وشخصيات سياسية.
وزار الخصاونة صباح أمس دار مجلس الأعيان، والتقى برئيسه طاهر المصري، كما زار دار مجلس النواب زيارة برتوكولية التقى فيها رئيس المجلس بالإنابة عاطف الطراونة، بحضور عدد من النواب.
وخلال زيارته إلى مجلس الأعيان، أكد الخصاونة التزامه التام بمضامين كتاب التكليف السامي، لتحقيق إجراءات إصلاحية سريعة وفورية يلمس المواطن أثرها وتنعكس إيجابا على حياته، مشددا على أهمية العلاقة التشاركية مع السلطة التشريعية، وفق القواعد الدستورية لخدمة مصالح الوطن، ومواجهة التحديات الراهنة.
بدوره، هنأ المصري رئيس الوزراء بالثقة الملكية السامية، متمنيا له التوفيق بتشكيل حكومة قادرة على تحقيق الرؤى التي تضمنها كتاب التكليف السامي، وتنفيذ منهجية الإصلاح، بما يخدم المسيرة الوطنية بكل تفاصيلها.
وشدد المصري على أهمية فتح القنوات لحوار جاد ومسؤول مع سائر الأطياف السياسية والفاعليات الشعبية، حول أوجه الإصلاحات المطلوبة، والحاجات الملحة للمواطنين، على صعيد الوضع الاقتصادي والسياسي.
وأكد رئيس مجلس الأعيان التزام المجلس بالتعاون مع الحكومة المنتظرة، ودعم برامجها وقراراتها، في إطار التزامها بما ورد في كتاب التكليف السامي، وتطبيقها الأمين للرؤى الملكية، بما يخدم المصالح الوطنية، ويلبي طموحات المواطنين.
وفي دار مجلس النواب، قال الخصاونة إن زيارته إلى مجلس النواب تأتي في إطار المشاورات التي يجريها لتشكيل حكومته.
وأضاف أن حكومته ستعمل على بناء علاقات تشاركية مع السلطة التشريعية، وسيقوم خلال الأيام المقبلة بلقاء الكتل البرلمانية والنواب المستقلين، في إطار التشاور مع مجلس النواب لتشكيل الحكومة.
وقال إنه سيكون منفتحا على جميع مكونات المجتمع المدني والأحزاب، مبينا أنه لم يجر أي اتصالات حتى اللحظة مع الحركة الإسلامية، وأنه يرحب بالأطياف السياسية كافة.
بدوره، قال رئيس مجلس النواب بالإنابة عاطف الطراونة عقب اللقاء، إن زيارة الرئيس المكلف للمجلس كانت للتشاور، وإن اللقاء مع رئيس الوزراء تناول وجهة نظر مجلس النواب في العلاقة مع الحكومة، التي وصفها بأنها كانت "مسدودة"، والتواصل معها كان في "الحدود الدنيا". وبين الطراونة أنه تم التأكيد لرئيس الوزراء المكلف على ضرورة التواصل المستمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية خدمة لقضايا الوطن. وأضاف أن الحديث تناول إمكانية إرجاء الانتخابات البلدية، لتجاوز عدد من المخالفات، خصوصا المتعلقة بضرورة إعلان حدود البلديات المنوي إجراء الانتخابات البلدية فيها.
وأضاف أنه تم التأكيد لرئيس الوزراء أن هناك قوانين لها علاقة بعملية الإصلاح الشامل، وبخاصة الإصلاح السياسي، الذي يجب أن يعطى الأولوية، وأن على الحكومة الجديدة العمل على إعادة التوازن في العلاقة بين السلطات الثلاث، وبخاصة التشريعية.
وبين الطراونة أن الرئيس المكلف أكد لهم أنه سيتقيد بكتاب التكليف السامي، بحيث يكون منفتحا على سائر مكونات المجتمع، وأنه سيتعامل مع مجلس النواب كشريك أساسي ف
ي عملية الإصلاح الشامل.-(

0 التعليقات

Write Down Your Responses