خطط شاملة لتوفير التسهيلات وتخفيض أسعار فنادق لجذب السياحة المحلية

الصياد-نيوز
إستكملت مدينة العقبة استعداداتها لاستقبال أكثر من 60 ألف مواطن، في عطلة عيد الأضحى المبارك ،قادمين من مختلف المحافظات، طلبا لدفء المناخ وجمالية المشهد ومتعة التسوق.
وقالت الموظفة ليالي النشاشيبي من فندق الموفنبك :»سجلت فنادق العقبة فئة 5 نجوم نسبة حجوزات 100% ،غالبيتها من جنسيات أجنبية»،وقال مدير فندق ديز ان،صلاح البيطار:»وصلت نسبة الحجوزات في فنادق فئة 4 نجوم فما دون إلى 90% «.

و قال محافظ العقبة بالوكالة، علي كريشان:» أعددنا خطة لاستقبال زوار المدينة، من خلال غرف عمليات في أكثر من مكان للعمل بهدف ضبط إيقاع الحراك التجاري والسياحي والاقتصادي خلال العيد بما يضمن سلامة وامن الزوار وتوفير كافة سبل الراحة والاستجمام لهم بأجواء مريحة وضمن حلقة متكاملة تضم كافة المؤسسات المعنية».
وأوضح مدير شرطة العقبة، العميد طاهر الصمادي:» أن المديرية أعدت خطة من شقين الأول امني بهدف الحفاظ على الأمن بشكل عام بما يضمن قضاء عطلة مريحة للزائر والسائح للتمتع بأجواء المدينة وموجوداتها السياحية والأثرية والاقتصادية».
وأضاف الصمادي في مؤتمر صحافي عقده امس:» ستنتشر الدوريات الراجلة والآلية في مدينة العقبة مع تعزيز واضح للاماكن الحيوية في المدينة إضافة الى تنسيق واسع مع المديريات المعنية في جهاز الأمن العام بعدم إدخال أي شخص مطلوب للعقبة أثناء العيد إلى جانب تعزيز الإجراءات الأمنية على معابر المدينة ومداخلها.
وأضاف يقول:» لن نسمح للحافلات بالتوقف والمبيت في المدينة تحاشيا للازمات كما ان إجراءات تفتيش الركاب والزوار سيكون في موقع الشركة قبل الانطلاق تسهيلا عليهم لاسيما شركات النقل التي لا تتوقف على الطريق بين عمان والعقبة».
وتابع يقول:» البعد الثاني من الخطة يتعلق بالوضع المروري في المدينة،خصوصا بعد عمليات التوسعة في بعض الشوارع الهامة والرئيسة يتركز فيها الزوار كونها تربط بين أكثر مناطق المدينة حيوية كشارع الكورنيش الذي يربط أسواق المدينة بشواطئها».
وأضاف العميد الصمادي :»أن الخطة المرورية تختزل على الزائر والمواطن عناء البحث عن موقف لمركبته، بما يضمن مرورا انسيابيا وسلسا للمركبات والمشاة»،مؤكدا أن عناصر الخطة تجذر لثقافة مرورية آمنة في مدينة العقبة.
وقال إن دوريات لشرطة النجدة سيتم نشرها في أرجاء المدينة إلى جانب نشر عناصر أمنية دون الظهور بمظهر عسكري،مؤكدا وجود خطة خاصة لخدمة الحجاج المستخدمين لخط العقبة نويبع البحري على متن بواخر شركة الجسر العربي للملاحة لخدمة الحجاج الذين يعبرون العقبة إلى مصر أثناء عودتهم من الديار المقدسة.
على صعيد متصل،قال مدير عام الجسر العربي،حسين الصعوب:» إن ميناء الركاب في العقبة يشهد حركة نشطة للركاب علما إن الطاقة الاستيعابية لأسطول الشركة تصل إلى 5 آلاف راكب يوميا».
و اضاف الصعوب،ان النظام الجديد الذي طبقته الشركه و القاضي بمنع بيع التذاكر في محطة الركاب و السماح ببيعها فقط داخل مدينة العقبة،ساهم في رفع وتيرة النشاط السياحي والتجاري في المدينة ،وتنظيم العمل لاسيما ان تطبيق القرار ساهم في وصول ما بين 500 الى 1000 زائر و سائح يومياً الى اسواق المدينه الامر الذي ساهم في تحريك الحالة ألاقتصاديه في كافة القطاعات.
وأضاف ان الشركة اتخذت كافة الإجراءات لتسهيل حركة العمالة المصرية الراغبة في العودة الى مصر لقضاء فترة العيد هناك.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «المدينة النظيفة «،المهندس حسن الوهداني،إن جاهزية الشركة عالية جدا لتنظيف كافة المناطق من خلال خطة وضعت لهذه الغاية.
واضاف الوهداني ان خطة الشركة تقضي بتخصيص فريق طوارئ خاص بالمناطق السكنية،الى جانب عدة فرق لإزالة الأنقاض بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
واوضح ان حملة صيانة نفذت لإصلاح كافة الحاويات التي تحتاج الى صيانة داخل المدينة،مشيرا ان اكثر من 1800 حاوية تم توزيعها في انحاء المدينة.
وقال ان كوادر الشركة تعمل على تحضير الشاطئ الجنوبي وسترابط على الشاطئ طيلة الاسبوع الذي يسبق حلول العيد ولحين عودة الزوار الى مناطقهم ومغادرة المدينة.
وأضاف يقول:» الشركة ضاعفت عدد كوادرها والياتها بالتنسيق مع سلطة المنطقة، من خلال خطة شاملة وأدخلت إلى الخدمة آليات حديثة ومتطورة لشطف الأرصفة هي الأولى من نوعها في المملكة،بهدف تعزيز وتيرة مستوى النظافة لأرصفة الشوارع في العقبة كمدينة سياحية من الطراز الأول».
وقال ان فريقا متخصصا سيتواجد على مداخل المدينة في المراكز الجمركية لتوزيع أكياس نفايات على الزوار قبل دخولهم المدينة الى جانب بروشورات ومطويات إرشادية مجانية توعوية ومثل ذلك سيكون على الشواطئ.
وأشار الوهداني ان العمل في مناطق الاسواق والذروة سيكون على مدار 24 ساعة متواصلة مشيرا إلى تنفيذ الشركة إلى عمليات مسح للمدينة تم بموجبها نشر عمال النظافة ومراقبة الأداء وحركة الآليات في الميدان من خلال الأقمار الصناعية.
وأضاف ان الشركة تتابع عن كثب أماكن بيع وذبح الاضاحي طيلة فترة ايام العيد لضمان ديمومة نظافة هذه الاماكن اسوة بباقي مناطق المدينة التي تحرص الشركة على ادامة نظافتها دوما.
وقال رئيس جمعية فنادق العقبة السياحيه،صلاح الدين البيطار:» ان سياسة جديدة اتبعتها الفنادق لتخفيض الأسعار في بعض خدماتها،أدت إلى تزايد الإقبال السياحي المحلي والعربي على السياحة في العقبة»،مؤكدا ان أصحاب الفنادق قاموا بتخفيض أسعارهم خلال عطلة العيد وذلك لرفع نسب إشغال فنادقهم،مشيرا الى أعاد برامج سياحية لنزلاء الفنادق من السياح والزوار.
بدور قال مدير جمرك العقبة،منذر العساف،ان الجمارك العامة اكملت استعداداتها الادارية و الفنية للتعامل مع ضيوف وزوار العقبة من خلال حزمة من الاجراءات والترتيبات لضمان سهولة و سلاسة انسيابية الزوار والسياح والبضائع القادمين الى المدينة و المغادرين من مختلف المعابر البرية و البحرية.
وأكد العساف مرونة و شفافية الإجراءات للتعامل مع ضيوف العقبة وزوارها لاسيما في عمليات التفتيش أثناء المغادرة من العقبة باتجاه المحافظات الأخرى منوهاً إلى أن كوادر الجمارك العامة تهدف إلى خدمة المواطن وتسهيل خروجه ومغادرته.
وأجرت السلطات المختصة سلسلة مظاهر جمالية،في المدينة،و تم تركيب مئات أحبال الزينة الكهربائية المضاءة على الشوارع وفي الساحات العامة وعلى أعمدة الكهرباء وشارع الكورنيش السياحي استعداداً لاستقبال ضيوف وزوار العقبة من مختلف المحافظات.
وتوقع تجار ان يسهم زوار المدينة تنشيط الحراك التجاري السياحي في عطلة العيد و إنعاش الحركة الاقتصادية في المدينة لما تمثله العقبة من مقصد سياحي مميز للأردنيين .


0 التعليقات

Write Down Your Responses