البطاقة الذكية الأقرب للتنفيذ من النقدي المباشر لدعم الخبز



الصياد نيوز  رجح مصدر حكومي مطلع اعتماد البطاقة الذكية للمواطن كآلية لإيصال دعم الطحين الى مستحقيه للتخفيف من الهدر المالي الناتج عن الآلية المتبعة حاليا، دون المساس باسعار الخبز المدعوم حاليا والبالغ 16 قرشا للاردنيين.

وقال المصدر ل «الرأي» إن الحكومة ستعتمد آلية البطاقة الذكية باعتبارها اكثر تنظيما من الدعم النقدي الذي طبقته الحكومة على المحروقات , مشيرا الى ان القرار سيبدأ بالتنفيذ بعد شهر رمضان المبارك دون ان يحدد الفترة الزمنية بشكل دقيق.
وأضاف المصدر - الذي فضّل عدم الكشف عن هويته - إن الدراسات التي قامت بها وزارة الصناعة والتجارة بينت أن إصدار بطاقات ذكية وتركيب أجهزة قراءة البطاقات في المخابز المرخصة لدى الوزارة لن يتجاوز فترة الشهر.
 وبين أن الآلية ستعتمد بحمل كل رب اسرة لبطاقة تحتوي على كميات الخبز وحسب معدل استهلاك افراد عائلته والتي قدرت من قبل الجهات المختصة ب 90 كيلوجرام للفرد , مرجحا ارتفاعها الى 100 كيلو للفرد عند التطبيق.
وأشار المصدر إلى أن استهلاك المملكة من الطحين ارتفع بشكل كبير حيث وصل الاستهلاك السنوي من تلك الماده ما يقارب 850 ألف طن سينخفض في حال تنفيذ الآلية إلى 500 الف طن سنويا، ما يعني توفير اكثر من 130 مليون دينار سنويا , فضلا عن ارتفاع استهلاك المملكة من الخبز العربي بنسبة 35% عن معدلات الاستهلاك الطبيعي.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اعلن ان الحكومة لن ترفع أسعار الخبز او الطحين على المواطن الاردني لا في الوقت الحالي ولا مستقبلا، لكنه اشار الى عزم وزارة الصناعة والتجارة والتموين معالجة الهدر الكبير في هذه الموارد الذي يقدر بمئات الملايين , مشيرا الى ان الطحين والخبز سيباعان بسعر الكلفة وستبقى أسعارهما مدعومة للمواطن كما هي حاليا دون تغيير.
وتشتري الحكومة طن القمح بحوالي 400 دينار ويباع طحينا ب 40 دينارا للطن، ما يعني خسارة نحو 360 دينارا في الطن الواحد.
ويضاف تخصيص الطحين والخبز كغذاء للماشية من قبل الكثير من مربي المواشي من خسائر الحكومة من الطحين المدعوم.
وكان وزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني قال في تصريح صحفي سابق بان الاردن من اكثر دول العالم التي تدعم الخبز حيث ان كيلو الخبز يصل الى 47 قرشا بينما يباع في الاسواق ب 16 قرشا بمعنى ان الدعم الحكومي للكيلو يبلغ 31 قرشاً، مبينا ان هنالك سوء استغلال من قبل البعض للدعم الحكومي للطحين

0 التعليقات

Write Down Your Responses