انطلاق مهرجان الفيلم الأردني الأول


د
الصياد نيوز - انطلق مهرجان الفيلم الأردني الأول، أول من أمس، والذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة لوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي وتحت رعاية وزير الثقافة د.بركات عوجان.

وقال وزير الثقافة بركات عوجان "لقد دأبت وزارة الثقافة على الدعم والاحتفاء بالإبداع الأردني والعربي المتمثل بالمواهب المثقفة والخلاقة، وكلنا إيمان أن النخب الواعية هنا موجودة على الدوام شاهدة على الحدث مشاركة وحضورا، والمهرجان يأتي اعترافا بالاستحقاق  للفنان كإنسان مبدع واعترافا بالمبدع كطاقة تجتهد لتنجز عملا لفائدة المجتمع خصوصا وتطوير العمل الثقافي عموما".
وقال نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب "تنظر نقابة الفنانين الى تأسيس مهرجان الفيلم التلفزيوني الأول وبالتعاون مع وزارة الثقافة بأن يأتي وفق حاجة إبداعية، والتي قد تسهم وتؤسس لبناء مهرجان درامي أردني عربي وعالمي وبجهود المبدعين الذين يسعون ليكونوا مؤثرين وفاعلين في المجتمع بأدوات لا يملكها الا ذوو الموهبة والإبداع، وهم الأقرب والأكثر تأثيرا وللوقوف على كل التجاذبات المجتمعية والقيم كافة".
وأكد مدير المهرجان المخرج محمد الضمور، أهمية المهرجان الذي ينطلق مستهدفا تنشيط الحركة الدرامية الأردنية السينمائية والتلفزيونية وفتح المجال أمام الطاقات الشبابية من المخرجين لتقديم إبداعاتهم من خلال المهرجان وتشكيل بداية صناعة سينما أردنية ضمن إطار مؤسسي من خلال دعم ورعاية وزارة الثقافة.
ويستمر المهرجان لمدة ستة أيام، إضافة لعرض عدد من الأفلام؛ حيث سيعرض خلال المهرجان (16) فيلما، ويكرم في حفل الافتتاح الفنان الأردني جلال طعمة عن مجمل أعماله.
وتبدأ فعاليات المهرجان يوميا عند الساعة السابعة مساء بعرض فيلمين من الأفلام المشاركة في المسابقة، وفلمين آخرين من الأفلام المساندة التي تعرض على الهامش؛ منها فيلم النفق الذي أنتجه المركز الثقافي الملكي، بالإضافة الى عرض أفلام من الذاكرة السينمائية الأردنية في أروقة المهرجان، وندوات مفتوحة لرواده يعقب فيها مختصون على الأفلام المشاركة، كما ستعقد ورشة بعنوان "الفن البصري" بإشراف أحمد الخطيب من الكلية الأسترالية على مدى يومين.
الضمور، أكد أن إدارة المهرجان شكلت لهذه الغاية لجنة فنية مهمتها استقبال النصوص وقراءتها ودراسة الرؤية الإخراجية لكل نص، مبينا أنه تم اختيار سبعة أعمال سينمائية من بين (16) نصا تقدمت للمشاركة وتم رصد مبالغ لدعم مشاركة هذه الأعمال.
وبين أن مديرية الفنون والمسرح، سعت من خلال المهرجان الى التشبيك والتعاون مع المؤسسات كافة المعنية بصناعة الفيلم من ناحية إنتاجية وأكاديمية، وتم فتح المجال أمام مشاريع التخرج لطلبة جامعة اليرموك وطلبة الكلية الأسترالية لفنون الإعلام لعرض أعمالهم على هامش المهرجان كأعمال مساندة ولا تدخل في المسابقة.
وعرض في الافتتاح فيلم "النفق" من تأليف عايد علقم وإخراج رمضان الفيومي ومن بطولة أحمد العمري ووسام البريجي وأميرة عتمة، وتدور أحداث الفيلم حول شاب تقوده الأقدار الى السجن نتيجة شروعه في جريمة قتل داخل الحرم الجامعي يبدأ باسترجاع حياته وطفولته ونشأته يقتحم خلوة تفكيره في عنبر السجن نزيل مقيم معه ومحكوم عليه أيضا بجريمة قتل ويروي كل منهما قصته للآخر لنتعرف بعد ذلك على تفاصيل دخولهما السجن.
ويقول المخرج رمضان الفيومي "إن المهرجان هو عرس حقيقي لطالما انتظرناه، وهو حلم بالنسبة لنا وقد تحقق اليوم، وفيلم "النفق" يتحدث عن العنف الأسري المجتمعي وانتقل الى الجامعات، وهذه فئة مهمة وهم مستقبل البلد، ونريد بلدا آمنا بهذه الفئة، لا للعنف بجميع أشكاله المزخرفة بورود الشيطان".
وبين الفنان أحمد العمري، أن فيلم "النفق" يتحدث عن العنف المجتمعي الذي نعيشه، ونشعر أن الأطفال أصبحوا يعيشونه ويمرون به.
من جانبه، قال الفنان إياد شطناوي "إن المهرجان يعد خطوة إيجابية لعمل مهرجان مختص بالفيلم الأردني وأتمنى أن يكون هناك دم له".
وخصصت اللجنة العليا للمهرجان ثلاث عشرة جائزة مقدمة من وزارة الثقافة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses