2120 مخالفة في "التوجيهي"



الصياد نيوز - حرمت مديريات التربية والتعليم في إربد وقصبة المفرق والبادية الشمالية الشرقية 15 طالبا من التقدم لامتحان "التوجيهي" لمدة دورة أو مبحث واحد بسبب الغش.

وقال مديرية التربية والتعليم لمنطقة قصبة إربد الدكتور علي المومني إن عقوبة الحرمان لدورة كاملة اتخذت بحق خمسة طلاب، فيما تم اتخاذ عقوبة الحرمان من مبحث واحد بحق طالبين.
ولفت مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية أمين شديفات إلى حرمان 5 طلاب من التقدم لامتحان الثانوية العامة ما بين دورة ومبحث واحد بسبب عمليات الغش ارتكبوها، والمتمثلة باستعمال أجهزة الهاتف النقال والقصاصات الورقية المتعلقة بمادة الامتحان، فيما بين مدير تربية القصبة مفلح الرحال أنه تم حرمان 3 طلاب من التقدم للامتحان ولمدة دورة كاملة بسبب استعمال أجهزة الهاتف الخلوي.
وبلغ عدد المخالفات المسجلة بحق الطلبة المتقدمين إلى امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" في دورتها الصيفية للعام الحالي حتى أول من امس 2120 مخالفة، بحسب مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم.
وقال المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه لـ"الغد" " أمس، إن المخالفات تراوحت ما بين إنذار مشترك لـ309، وإلغاء مبحث الامتحان لـ662، وإلغاء دورة الامتحان كاملة لـ1052، وإلغاء دورتين امتحانيتين "الحالية والمقبلة" وتحويل المخالفين للقضاء لـ97 مشتركا.
إلى ذلك، تباينت آراء طلبة امتحان (التوجيهي) من الفروع الأكاديمية والمهنية حول المباحث التي تقدم إليها أمس نحو 55841 مشتركا ومشتركة.
ورغم تعدد المباحث الممتحن بها، فقد أبدى معظم الطلبة ارتياحهم لسير الامتحان، لافتين إلى أن قاعات الامتحان شهدت أجواء مريحة وهادئة، وسط انضباط ملحوظ من قبل الطلبة والمراقبين.
إلى ذلك شكا عدد من طلبة الفرع الأدبي والشرعي من "صعوبة بالغة" في أسئلة امتحان اللغة العربية/ المستوى الرابع، فيما وصفها آخرون بأنها "سهلة ومناسبة"، وأبدى طلبة الفرع العلمي ارتياحهم من مستوى اسئلة امتحان العلوم الحياتية/ المستوى الثالت كونها جاءت ضمن المقرر و"تناسب جميع مستويات الطلبة".
وقالت الطالبة سندس سلامة/ علمي، إن اسئلة امتحان العلوم الحياتية جاءت مناسبة لجميع الطلبة بشكل عام لكنها دقيقة وبحاجة الى تركيز للإجابة عنها، لافتة الى أن الوقت المقرر كان "محسوبا بالثانية".
وأشارت الطالبة لانا عبد الكريم/ علمي، إلى إن الأسئلة لم تكن صعبة، ومدة الامتحان كانت كافية بالنسبة لها، لافتة إلى أن الأسئلة "تتناسب مع قدرات الطلبة".
بدورها، اعتبرت الطالبة علا احمد/ أدبي، ان اسئلة امتحان اللغة العربية للتخصص كانت ضمن المتوسط وراعت قدرات ومستويات الطلبة المختلفة، لكن الطالب صدقي كامل/ شرعي قال إن الاسئلة كانت "فوق المستوى التحصيلي للطلبة ولم تراع مستويات وقدرات الطلاب المختلفة، كونها دقيقة جدا".
وأبدت شريحة من طلبة الصناعي ارتياحها لمستوى اسئلة الرسم الصناعي/ المستوى الرابع، مؤكدين أنها جاءت سهلة ومناسبة لقدرات الطلبة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses