ثلثا المدخنين يفكرون بالإقلاع عن التدخين

الصياد نيوز - أطلق خلال ورشة عمل في عمان أمس تقرير حول «واقع حال مكافحة التبغ في الأردن» بمبادرة من مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، بالتعاون مع كل من وزارة الصحة،
وأمانة عمان الكبرى، والادارة الملكية لحماية البيئة، والائتلاف الاردني لمكافحة التدخين، وجمعية لا للتدخين، وجامعة البتراء.

وشارك في الورشة ذوو العلاقة من مؤسسات وطنية حكومية وغير حكومية وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، وإعلاميون من مختلف المؤسسات الاعلامية، نظرا لما يشكّله التبغ من عبء وتهديد للمجتمع الأردني من النواحي الاقتصادية والصحية والبيئية والاجتماعية.

ويرسم التقرير صورة متكاملة لواقع حال مكافحة التبغ في الاردن، ويوفر قاعدة علمية يمكن الاستناد إليها لتعزيز جهود مكافحة التبغ، وتحديد الأولويات والموارد المطلوبة، ورسم الخطط اللازمة، وبذلك يوفر التقرير مرجعية لجميع الجهات العاملة في هذا المجال للتعرف على واقع انتشار استخدام التبغ في المملكة وما تم بذله من جهود على مدى السنوات السابقة بهذا الصدد. كما يتضمّن التقرير عددا من الفجوات الواجب التعامل معها لتعزيز جهود مكافحة التبغ في المملكة.

وأسهم في توفير المعلومات عدد من الجهات الوطنية المعنية بمكافحة التبغ، ليكون ركيزة لتعزيز جهود مكافحة التبغ في الاردن، وتم جمع المعلومات الواردة في التقرير من خلال مراجعة الوثائق والاحصاءات الوطنية المتوفرة، ومقابلة مجموعة من صنّاع القرار والعاملين في الميدان، ومراجعة التشريعات الأردنية، وإعداد استبيان للتعرف على اتجاهات العامة فيما يتعلق بدعمهم لقوانين وسياسات مكافحة التبغ.

وتم بناء هيكلية التقرير بالرجوع الى النماذج العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض في الولايات المتحدة. ويلخص التقرير الحالة العامة لمكافحة التبغ في الاردن، من خلال محاور العبء الصحي والاقتصادي للتبغ، وصناعة وتجارة التبغ، والتخطيط والتنظيم، والسياسات والتشريع، والمراقبة والمتابعة، والمعرفة والاتجاهات والممارسات بين الافراد، ومقومات وأدوات التوعية، ومقومات وأدوات علاج الادمان على التبغ. وتأتي محتويات التقرير لتسلط الضوء على نتائج داعمة لتعزيز جهود مكافحة التبغ في الاردن، فعلى سبيل المثال يشير استطلاع آراء المواطنين الى أن (78%) من المدخنين على استعداد للاستجابة لطلب شخص ما بالتوقف عن التدخين، وأن حوالي ثلثي المدخنين يفكرون بالاقلاع عن التدخين. أما نتائج المراجعة التشريعية فجاءت لتبين أنه على الرغم من تبني القانون الأردني لمبادئ حماية الصحة العامة، فانه وفيما يتعلق بالنشاطات الاقتصادية من مصانع ومقاه ومحال تجارية تتعامل بالتبغ، فان متطلبات الترخيص لا تأخذ بعين الاعتبار متطلبات مكافحة التبغ، كما يشير التقرير الى نقص عام في توفير خدمات علاج الادمان على التبغ، وفي مبادرات التوعية الممنهجة، وفي أنظمة رصد ومتابعة انتشار استخدام التبغ، وفي البحث العلمي في هذا المجال.

0 التعليقات

Write Down Your Responses