"التربية": الادعاءات بتسريب أسئلة "التوجيهي" افتراء



الصياد نيوز - أكدت وزارة التربية والتعليم بأن ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية عن تسريب نسخة من ورقة أسئلة مبحث الثقافة العامة المستوى الثاني، في امتحان الثانوية العامة "ليس صحيحا على الإطلاق،
وهو محض افتراء صارخ على قدسية الامتحان".
وقال المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم الوزارة أيمن البركات، إن ما تم نشره أمس عبر عدد من المواقع من تصاميم لأسئلة امتحان الثقافة العامة، "لا يمت بصلة لورقة الامتحان التي تقدم بها الطلبة، وأن الأسئلة التي تم الترويج لها على أنها هي الورقة الامتحانية للوزارة لا تقترب من قريب أو بعيد من الأسئلة التي جاءت في ورقة امتحان الثقافة العامة".
وأوضح البركات بأن الذين يقومون بوضع تصاميم لنماذج أسئلة امتحان الثانوية ونشرها عبر المواقع الإلكترونية، "يسيئون بشكل كبير إلى هيبة الامتحان وسمعته ومصداقية شهادة "التوجيهي"، وإلى كل الجهود التي تبذل لانجاز الامتحان بصورة حضارية متميزة قائمة على تحقيق العدالة".
وأشار إلى أن القيام بعمل هذه التصاميم وترويجها يعتبر "تعدياً سافراً على سير الامتحان، لما يحدثه من تشويش، مؤكدا أن الوزارة ستلاحق من قام بهذا العمل قضائيا، ولن تتهاون في مواجهة أي تعديات على سلامة تنفيذ هذا الامتحان"، مبينا أن الذين "يقومون بتصميم نماذج مفبركة لامتحان الثانوية على اعتبار أنها ورقة امتحان الوزارة، يخلقون التشويش والذعر لدى الطلبة، في الوقت الذي تحرص الوزارة على توفير كل الأجواء المناسبة لكي يؤدي الطلبة امتحاناتهم بكل سهولة ويسر، بعيدا عن أجواء القلق النفسي والتوتر قبل الدخول إلى قاعات الامتحان".
واشار البركات الى ان بعض الطلبة وبعد بداية الامتحان بساعة، "يقومون بالهروب بورقة الامتحان أو تصويرها عبر هواتف خلوية والإجابة عنها، في وقت يكون فيه جميع الطلبة يؤدون امتحاناتهم"، مؤكدا أن هذه الإجابات "لا تصل إليهم مطلقا، لأن المراقبين في كل القاعات يقومون بعملية تفتيش للطلبة وأخذ الهواتف منهم وتحرير المخالفات للذين قاموا بمخالفات أنظمة الامتحان".
الى ذلك، تباين رضا طلبة "التوجيهي" من الفروع الأكاديمية والمهنية عن مبحث الثقافة العامة/ المستوى الثاني، الذي تقدم إليه نحو 117 ألف مشترك ومشتركة.
وشكا عدد من الطلبة من صعوبة بالغة في الامتحان، على عكس المباحث التي تقدموا لها بداية الأسبوع الحالي، وجاءت حسب وصفهم "سهلة ومناسبة".
وقال الطالب محمد  قاسم- الفرع العلمي إن الامتحان كان صعبا ودقيقا، ويحتاج إلى وقت مضاعف للإجابة عن جميع الأسئلة، كونها ركزت على الوحدة الاخيرة من الكتاب.
وهذا ما أكدته أيضا، الطالبة حنين عزمي- فرع المعلوماتية، بقولها، إن الأسئلة تحتاج لوقت طويل لحلها، كونها "دقيقة وصعبة" وتحتاج إلى استنباط إجابتها.
في حين، أبدى طلبة ارتياحهم من الامتحان، معتبرين أن الوزارة وفرت الأجواء المناسبة في غالبية القاعات.
واعتبرت الطالبة مريم صدقي – الفرع الادبي أن مستوى الأسئلة، جاء "ضمن المتوسط" والأسئلة وبنيتها "مناسبة لكافة المستويات". وقالت الطالبة اريج حسام- الفرع العلمي، إن الأسئلة هي ضمن المنهاج المقرر، و"المتمكن من دراسته يستطيع الإجابة عنها بسهولة"، لافتة إلى أن المدة الزمنية كافية.
الى ذلك حرمت مديرية تربية منطقة السلط  31 طالبا من امتحان الثانوية العامة، بينهم 24 لدورة كاملة و7 لمبحث واحد، لاستخدامهم أساليب مختلفة في الغش خلال امتحان الثقافة العامة أمس، وفق مصدر في التربية.
وقال المصدر إن الطلبة المحرومين تعمدوا الغش في الامتحان باستخدام وسائل تقنية كسماعات الهاتف النقال، بالإضافة إلى استخدام قصاصات الورق.
وأشار إلى أن قرارات الحرمان التي اتخذتها المديرية ارتفعت اليوم لتشمل نحو 126 طالبا منذ بدء الامتحانات في الثاني عشر من الشهر الحالي.  يشار إلى أن مدير التربية في منطقة السلط المهندس هايل الطرمان كان بحث اول من امس مع مدير شرطة محافظة البلقاء العقيد عبيدالله عبيدالله سبل وآليات منع أي اعتداءات على قاعات الامتحانات، أو تهديد لرؤساء القاعات والمراقبين من خلال التعاون بين مديريتي التربية والشرطة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses