وثائق تكشف نواقص في العرض الفني المقدم من شركة مسك

مواطنون يصعدون الى أحد باصات خط عمان- السلط-(أرشيفية)
محمد عاكف خريسات
الصياد نيوز - كشفت أوراق جديدة من هيئة تنظيم النقل البري عن وجود بعض النواقص في العرض الفني المقدم من شركة مسك للنقل، التي تشغل باصات على خط عمان السلط.
وبحسب محضر اجتماع، تم عقده في هيئة تنظيم النقل، وذلك لتشكيل لجنة لدراسة العروض الفنية المقدمة من الشركات التي كانت تنوي التشغيل

على خط عمان السلط، فإن شركة مسك لم تقدم إبراء الذمة المالية للتاريخ الذي حددته هيئة النقل في العام 2010.
وكانت هيئة النقل طرحت في دعوة التشغيل أن الموعد لإبراء الذمة المالية يجب أن يكون لتاريخ 27/12/2009، ثم عدلت الموعد إلى تاريخ 10/1/2010، إلا أن شركة مسك قدمت الإبراء المالي لتاريخ 27/12/2009.
وأشار مصدر مطلع إلى أن هيئة النقل خالفت الشروط الأساسية لقانون النقل العام، عبر منح حق التشغيل لشركة مسك كونها شركة نقل سياحي، بالإضافة إلى أن محركات الباصات "ماتور"، بمواصفة يورو 2، بدلا من يورو 3 وهي المواصفة الواردة في دعوة عطاء التشغيل.
وكشف تقرير الفحص الفني لباصات الشركة، والصادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات والذي بعثته إلى هيئة النقل البري، أن النوافذ الجانبية متحركة بالكامل، في حين أن دعوة العطاء نصت أن تكون النوافذ الجانبية متحركة جزئيا أو مغلقة بالكامل (بشرط وجود مكيف) وآمنة.
وبين التقرير الذي حصلت "الغد" على نسخة منه، أن الباصات غير مكيفة على الرغم من كونه شرطا إجباريا في دعوة عطاء التشغيل، وذلك مع عدم وجود مبطئ السرعة Retarder، الذي يعد متطلب أساسيا في الباصات، فيما يوجد طفاية محرك فقط في هذه الباصات.
يشار إلى أن وزارة النقل شكلت لجنة فنية للكشف على باصات شركة مسك التي تشغل عشرين حافلة على خط عمان السلط، لتحديد مواصفات الباصات العاملة، من وجود مكيفات ومبطئ السرعة (Retarder)، التي تعد مواصفات أساسية في هذه الباصات.
وقال مصدر مطلع، في وقت سابق، إن الوزارة طلبت من هيئة النقل تزويدها بالتقارير الفنية الخاصة بهذه الشركة، والكشوفات الفنية التي تمت على الباصات، بهدف التأكد من مطابقة مواصفاتها لمتطلبات هيئة النقل الفنية.
ومن المواصفات التي تمت مخالفتها في هذه الحافلات أيضا، قدرة المحرك التي يجب ألا تقل عن 16 حصانا لكل طن من الوزن القائم، في حين أشار سائقون على الباصات أن قدرة الباصات أقل من ذلك.
وكانت هيئة تنظيم النقل البري طرحت دعوة التشغيل في العام 2009، على خط عمان- السلط وبواقع 20 حافلة لتعمل على المسار السلط/ صويلح/ شارع الملكة رانيا العبدالله/ دوار المدينة الرياضية/ دوار الداخلية/ العبدلي/ نفق الحدادة/ عمان "مجمع المحطة".

0 التعليقات

Write Down Your Responses