(700) احتجاج عمالي تلحق أضراراً بالغة بالاقتصاد


صورة

 ا
الصياد نيوز -  قال المرصد العمالي، أن أكثر من 700 احتجاج عمالي حدث في الأردن منذ مطلع العام الحالي وحتى يوم أمس للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية للعاملين.
وأشار المرصد إلى أن اغلب الاحتجاجات كانت تطالب بحقوق عمالية كتحسين الظروف المعيشية ورفع الأجور لكن تلك الاحتجاجات تؤثر سلبا على المدى القصير على الناتج الإجمالي وانسيابية العمل.

ووفقا لدراسة أعدها المرصد فإن 30% من المطالب الاحتجاجية خلال النصف الأول من العام الحالي تم تنفيذها من قبل أصحاب العمل إما بشكل كامل او بشكل جزئي.
وتسببت الإحتجاجات التي وصف مسؤولون ومراقبون بعضها بأنه محق وبعضها تعجيزي , بإغلاق المصانع والشركات بالجنازير وقطع الطرق وقطع المياه والكهرباء ومنع العمال من دخول المصانع للإلتحاق مقابل تنحية القوانين في غفلة من الحسم الحكومي.
ففي منجم الشيدية في معان استمر قطع المياه والكهرباء عن المنجم لليوم الثامن، في سياق إعتصام دخل يومه التاسع والعشرين لتحقيق مطالب منها توظيف 480 من ابناء المنطقة، في المنجم الذي كان (120) موظفا فيه من اهل المنطقة.
وتسبب قطع المياه والكهرباء بتعطيل العمل في المنجم وتوقف اﻻنتاج لـ 23 مصنع اسمدة.
كما توقفت الأعمال الانشائية في المصنع اﻻردني الهندي، والذي لا يزال قيد اﻻنشاء بتكلفة 750 مليون دوﻻر، والذي سيوفر 700 فرصة عمل ﻻهل المنطقة.
وتعطل كذلك نقل 500 شاحنة فوسفات يومية اضافة الى تعطيل كامل لسكة الحديد وتعطيل جميع موظفيها وقطع المياه عن 1200 عامل في المنجم.
ونفذت الاعتصامات في كل من اسمنت القطرانة، والشركة الوطنية للدواجن وشركة الأبيض للأسمدة والكيماويات وبنك تنمية المدن والقرى وغيرها من المؤسسات.
وقدرت الشركة الوطنية للدواجن حجم الخسائر التي تعرضت لها جراء إضراب العاملين فيها على مدار ثلاثة أيام بـ 200 ألف دينار يوميا.
أما إسمنت القطرانة فإن الاضرابات أربكت عملية الانتاج والبالغة 5 الاف طن يوميا في المصنع الذي يصل حجم الاستثمار فيه الى 500 مليون دينار ويستوعب 7 الاف عامل.
التفاصيل في الاقتصاد

0 التعليقات

Write Down Your Responses