عمال شركة الدواجن الوطنية يعتصمون لتحسين رواتبهم


 الصياد نيوز - نفذ العاملون في شركة الدواجن الوطنية صباح اليوم الثلاثاء اعتصاما أمام مصنع الشركة في منطقة القطرانة، احتجاجا على تدني رواتبهم وما وصفوه بمماطلة الشركة في زيادتها وخدمة التأمين الصحي.
وقالوا إن الشركة أصبحت تستخدم عمالا من جنسيات وافدة بدلا منهم، مشيرين إلى أن رواتبهم الحالية تتراوح بين 150 دينارا للعمال و300 دينار للفنيين وهي لا تكفي لسد احتياجات أسرهم.


وطالبوا بإنصافهم أسوة بالشركات الأخرى وإنشاء صندوق توفير للعاملين ومنحهم راتبي الثالث والرابع عشر ومكافأة الخدمة الفنية.
وانضم إلى عمال شركة الدواجن المعتصمين عمال من شركة مجاورة لمؤازرتهم من أجل تحقيق مطالبهم.
من جانبه، قال مدير عمل الشركات في الكرك المهندس عبدالله العرود إن مفاوضات تمت بين العاملين وإدارة الشركة بحضور متصرف لواء القطرانة، واقترحت إدارة الشركة زيادة رواتب العاملين 20 دينارا إلا أن العاملين لم يوافقوا على ذلك.
وأكد العرود أهمية تحقيق مطالب العاملين من تأمين صحي ومكافآت وحوافز وزيادة رواتبهم وإنشاء صندوق للادخار من أجل تحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.
وحول تشغيل عمال وافدين بالشركة، قال العرود إن ذلك يتم بالتنسيق مع وزارة العمل نظرا لحاجة الشركة لبعض المهن والخبرات، إضافة إلى أن بعض الأعمال لا تقبل بها العمالة المحلية الأمر الذي يستدعي طلب عمالة وافدة للعمل فيها.
وبين أن نسبة العمالة الأردنية في الشركة مرتفعة مقارنة مع الشركات الأخرى وفرص العمل متوفرة للعمال الذين لديهم خبرات ومهن تحتاجها الشركة، داعيا العاملين في الشركة إلى التريث لحين تحقيق مطالبهم المشروعة من خلال الحوار مع المسؤولين في الشركة.
وقال مدير مصنع الشركة بالقطرانة محمد صالح إنه تمت الموافقة على الحد الأدنى للأجور 195 دينارا لعمال الفترة الصباحية و210 دنانير للفترة الليلية وصرف مكافآت بقيمة 100 دينار للعاملين الذين تزيد خدمتهم على 3 سنوات و75 دينارا للعاملين الذين تزيد خدمتهم على سنتين و50 دينارا للذين قضوا سنة أو سنتين في الخدمة، إضافة إلى تحمل الشركة مبلغ أربعة الآف دينار من التأمين صحي وإضافة زوجات العاملين الذين تزيد خدمتهم على خمس سنوات للتأمين الصحي.
وأضاف أنه ستتم دراسة إمكانية إنشاء صندوق إدخار وصرف راتبي الثالث والرابع عشر للعاملين في الشركة البالغ عددهم حوالي 700 موظف.(بترا)

0 التعليقات

Write Down Your Responses