وزارة المياه: 50 ألف متر مكعب كمية الأمطار الداخلة إلى السدود الشمالية


  • 1
الصياد نيوز -  حظيت المناطق الشمالية والوسطى بالنصيب الأكبر من الأمطار التي شهدتها المملكة الأسبوع الماضي، في الوقت الذي بلغ فيه حجم الأمطار الداخلة للسدود الشمالية 50 ألف متر مكعب.
وقال أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور في تصريحات إ

""، إن "الأمطار التي تركز هطولها خلال الأسبوع الماضي على المناطق الشمالية، انعكست على مخزون كل من سدود: زقلاب والوحدة ووادي العرب (شمال المملكة)".
واعتبر مدير المركز الوطني للتنبؤات الجوية فهيد طعيمة أن فترة هطول الأمطار الحالية، بداية طبيعية للموسم الشتوي وهطول الأمطار، مشيرا إلى أن هذا الهطول يتفاوت من عام إلى آخر.
وقال إن "المملكة تأثرت في الأيام الماضية بمنخفض جوي مصدره تشكل رياح شمالية، وشمالية غربية فوق جزيرة قبرص، حيث يستمر تأثير المنخفض الذي تركزت أمطاره في المناطق الشمالية والوسطى حتى مساء غد".
وأضاف أن "الجو اليوم يستمر باردا وغائما، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار، وسط توقعات بانتهاء تأثير المنخفض الجوي غدا".
وأوضح أن الخرائط الجوية تشير إلى أن درجة الحرارة العظمى اليوم وغدا ستكون نحو 14 درجة مئوية فيما تصل الصغرى إلى 5 درجات. 
وبحسب الأرقام التي سجلها المركز الوطني للتنبؤات الجوية، فإن الهطول المطري سجل في الأيام الثلاثة الماضية حتى مساء أول من أمس، نحو: 31 ملليمترا في السلط، و25 ملليمترا في رأس منيف، و22 ملليمترا في وادي الريان، و17 ملليمترا في الباقورة، و14 في إربد، وحوالي 2 ملليمتر في عمان.
أما يوم بعد غد، فيطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة ويكون الجو باردا نسبيا نهارا مع ظهور سحب عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وينعكس الهطول المطري الذي تعول عليه وزارة المياه في رفع مخزون السدود، إيجابا على "تقنين" حجم الري على أشجار الحمضيات، بحسب الوزارة.
وتضغط عوامل الشح المائي في المملكة التي تجاوز عجزها المائي 600 مليون متر مكعب سنويا ولكافة الاستخدامات، بضرورة اتخاذ خطوات استباقية، مع ضرورة توافر القدرة المالية والسياسية، لضمان استقرار ضخ المياه لأعوام مقبلة، يتوقع أن تشهد تذبذبا في هطول الأمطار وزيادة مطردة على الطلب

0 التعليقات

Write Down Your Responses