أعراس الشتاء .. أفضل!


 
الصياد نيوز - الاعراس مميزة بجميع اشكالها ان كانت في الصيف او الربيع او الشتاء. الا ان هناك اناسا يفضلون الصيف بحكم عودة المغتربين واخرين يفضلون الشتاء بحكم قلة عدد المعازيم مما يتيح لهم عمل حفلة زفاف اجمل .

والبعض الاخر يجد ان الزواج ان كان في اي فصل فهو مكلف بجميع اشكاله ، فليس هناك التوفير المادي الكبير من تأجيل الحفل لوقت معين او فصل من الفصول .

أشارت زينة ثامر إلى ان الكثير من الاردنيين يفضلون ان تقام اعراسهم في فصل الشتاء. هؤلاء يعتقدون انها نتيجة لارتفاع الأسعار في موسم الصيف على صالات الافراح بالاضافة الى متطلبات الزواج الكبيرة على العكس مما هو عليه في الشتاء. اخرون يفعلون ذلك بسبب تزايد الضغط على صالات الأعراس في الصيف حيث لا يتوفر حجز في اي من الصالات لعمل حفلة زواجهم ، وتذكر ان اخاها اراد الزواج وعندما بدأ البحث عن قاعة افراح يعمل فيها حفلة عرسه لم يجد. الا بعد الحجز بـ 6 أشهر من كثرة الضغط في هذا الفصل .

أفضل

ويقول وسام طلال : اجد ان إقامة الاعراس في فصل الشتاء افضل بكثير من الفصول الاخرى. مبررا بان الظروف الاقتصادية التي يمر بها معظم الشباب الاردنيين ، بالاضافة الى البحث عن توفير قدر النفقات قدر الامكان وعمل ما يرغبون في ذلك اليوم التي تعد فرحة عمرهم وقد لا تعاد، ولكن بأقل التكاليف. الى جانب انه بعد الحفل هناك الكثير ايضا من الامور والمتطلبات التي يحتاجها المتزوجون كمنزل يحلمون به ورحلة لقضاء أمتع الأوقات . وبرأيه كل هذه الأمنيات ستتحقق في فصل الشتاء ، لأنه الفصل الأوفر ماديا .

ومن جهة اخرى لفت غيث هاني الى ان عرسه الذي لم يتبق له سوى اسبوعين و انه رتب هو وخطيبته للزواج في الشتاء لطبيعة الطقس الجميلة والهادئة وخاصة مع سقوط حبات المطر. ولا يخفي غيث رغبته في اختصار المصاريف والنفقات ومتطلبات الزواج اقل سعرا في الشتاء منها في فصل الصيف. وربما كان ذلك بنصف السعر الذي يكون معروضا في الصيف ، ولا يتوقف الأمر فقط على صالات الأفراح ، بل إن المفروشات وحتى إيجارات البيوت ، وأسعار التذاكر والحجوزات للطيران وقضاء شهر عسل كلها تختلف عن مثيلاتها في فصل الصيف.

وقال سامر عصام ان هناك اسبابا كثيرة تجعل البعض يتزوج في الشتاء. ومن اهمها الامور المادية والتوفير ، قائلا اما بالنسبة لي فأنا تزوجت في فصل الشتاء نتيجة البحث عن الفتاة المناسبة التي اريد قضاء حياتي معها وعندما وجدتها كان النصيب في الشتاء مما جعلني اقيم حفل زواجي في هذا الفصل وكان فصلا فيه الخير .

تكاليف

يرى يزن مراد أن ارتفاع كلفة الزواج من حفلات ، ومهر ، وسكن ، يؤدي إلى العزوف عن الزواج لفترات طويلة ، ما يهدد الأمن الاجتماعي لهذه المجتمعات .

مشيرا الى ارتفاع كلفة حفلات الزواج وزيادة معدل التضخم ، إضافة إلى نمط التفكير الذي يغلب عليه ما يسميه بالنهم الاستهلاكي ، بمعنى التباهي والتفاخر بهدر الأموال على المظاهر الاجتماعية .

مضيفا إن العديد من الاثار السلبية التي تنجم عن ارتفاع كلفة حفلات الزواج ومن أهمها اللجوء إلى الاستدانة أو الاقتراض ، تترتب عليها مشاكل اجتماعية واقتصادية حتى بعد مرور سنوات عديدة من الزواج. مؤكدا ان الزواج في الشتاء قد يكون فيه نوع من التوفير فلن يزوج ابناءه الا في فصل الشتاء . واكدت منار محمد انها لن تقيم حفل زواجها الا في فصل الشتاء مبررة ذلك بسبب ما واجهته في حفل الخطوبة من مصاريف قد تفاجأت بها وبأسعار الصالة والترتيبات. مبينة انها مقبلة على الزواج بعد شهرين وتعمدت ان يكون موعد زواجها في ذلك الوقت من اجل ان يكون هناك توفير اكبر قدر ممكن نتيجة المخاسر التي اضطرت لها في فترة الخطوبة .

كثرة الضغوطات

وبينت فادية تيسير ان السبب في تأخير إقامة حفل زواج ابنتها وتأجيله لفصل الشتاء هو لكثرة الضغوطات على قاعات الافراح وعدم وجود حجز ملائم في تلك الفترة موكدة ان السبب هو قدوم شهر رمضان في منتصف فصل الصيف مما جعل هناك ازمة كبيرة حيث كانت معظم القاعات تعمل حفلين وثلاثة في اليوم ولم ينجحوا في الحصول على موعد الا في نهاية الشهر الحالي .

وترى جميلة منصور بأن التكاليف نوعا ما في الشتاء اقل من فصل الصيف والفصول الاخرى لان العروسين يقومان بدعوة عدد اقل. كما ان الحفلة تكون اجمل ويقضي الجميع فيها فرحين لطول الوقت وقلة المعازيم. كما ان حفلات الصيف المتكررة والمتشنجة تجعل الحاضرين متعجلين لحضور الحفل الذي بعده. مضيفة : بالنسبة لعائلتي فانا زوجت ابنتين في الصيف وابنا وابنة في الشتاء والحق يقال ان حفلات الزفاف في الشتاء افضل واقل كلفة من باقي الفصول .

ليست القدرة المادية السبب

ونوهت سمية صالح 27 عاما الى ان وقت الزواج يمكن ان يقام في اي فصل. وهذا امر يعود لرغبة العروسين. وترى بان الامور المادية للبعض لها اثر كبير في الخيارات والوقت والمكان الا ان هناك اخرين يملكون المادة ولا يهمهم ان اقيم الزفاف في الصيف او الشتاء. .
التاريخ : 22-11-

0 التعليقات

Write Down Your Responses