طرح عطاء وصلة سكة حديد الشيدية خلال أسبوعين



الصياد نيوز- رجح أمين عام وزارة النقل المهندس ليث الدبابنة أن يتم طرح عطاء مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية كجزء من مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية خلال أسبوعين بكلفة تبلغ 53 مليون دينار (75 مليون دولار).

وأوضح دبابنة في حديث  أن طرح عطاء المشروع سيتم بعد موافقة من الصندوق السعودي للتنمية الذي يمول المشروع.
وبين أن وزارة النقل استكملت تصاميم بشكل نهائي، بانتظار موافقة الصندوق السعودي لطرح العطاء الخاص بمشروع سكة الحديد الواصلة بين مناجم الفوسفات الموجودة في منطقة الشيدية وخط سكة حديد العقبة، ومحطة إعادة التحميل في وادي اليتم.
وأضاف أن حجم الاستثمار في المشروع يبلغ 53 مليون دينار مكونة من ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء وصلة سكة حديد "الشيدية" بحوالي 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة وإعادة تأهيل الخط الحالي واسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.
وأوضح أن السبب وراء إنشاء المشروع يعود الى نقل أرصفة ومستودعات الفوسفات الى الموقع الجديد وهو الشاطئ الجنوبي، للحفاظ على ديمومة عمل 750 موظفا أردنيا مؤهلين ومتخصصين بالنقل السككي.
ويعد خط سكة الحديد، بحسب الدبابنة، خطوة أولى على طريق إنشاء مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية، الذي تقرر تمويله بالكامل من منحة صندوق التنمية الخليجي الذي قدم للأردن 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لتمويل مشاريع تنموية.
وكانت المملكة أدرجت مجموعة من مشاريع النقل المختلفة التي حصلت على دعم من المنحة الخليجية والتي كان من بينها مشروع الشبكة الوطنية الذي قسم على أجزاء  وسيمول من الدول المساهمة بالمنحة.
وبين دبابنة أنه تم الانتهاء من إنشاء ميناء الفوسفات الجديد وسيتم استخدامه وتفعيله بشكل مباشر منتصف العام المقبل 2014، مشيرا إلى انه في الوقت الحالي يجري العمل بعد الاتفاق مع جميع الجهات ذات العلاقة على الاستمرار بالعمل واستخدام الميناء القديم.
ويوفر مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية على مساحة تبلغ حوالي 30 كيلو مترا، استمرارية لنقل مادة الفوسفات بواسطة قطارات سكة حديد العقبة، وسيكون بمثابة النواة الأساس لتشغيل المشروع الكبير "الشبكة الوطنية" مستقبلا.
يذكر أن الحكومة قد قررت نهاية العام الماضي تعديل بعض مسارات مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية لغايات تقليص الكلف المالية حيث قررت حينها ربط مناجم تعدين الفوسفات بالشبكة الوطنية حتى تصل إلى العقبة من خلال مشروع مصغر تم تحديده.
ومن المفترض أن يربط مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية شمال المملكة بجنوبها وشرقها بغربها والمملكة بالدول المجاورة.
وتبلغ كلفة المشروع، الذي سيشتمل على مراكز لوجستية وموانئ برية في الشمال والوسط والجنوب، حوالي 2.8 مليار دينار 300 مليون منها كلفة الأراضي و3 الى 4 ملايين كلفة البنية الفوقية 2.1 مليار كلفة البنية التحتية) ويستغرق تنفيذه وفق دراسات سابقة لوزارة النقل من 3 إلى 4 سنوات.
وتستغرق المرحلة الأولى وفق ذات الدراسات 3 سنوت 2011 والثانية تستغرق 4 سنوات والمرحلة الأخيرة تحتاج الى سنتين وتوقعت الدراسات أن تقوم السبكة بنقل كميات بضائع تزيد على 28.5 طن خلال العام 2015 موزعة بين النفط والفوسفات وحاويات واسمنت وحبوب وغيرها.

, , , , ,

0 التعليقات

Write Down Your Responses