ابو سماقة - مهرجان جرش يعيد الالق التاريخي للمدينة





  الصياد نيوز -  رفاد عياصره - اكد مدير عام مهرجان جرش محمد ابو سماقة دور اللجان المحلية في محافظة جرش والتي تشكل ركيزة من ركائز التفاعل مع هذا الحدث السنوي العالمي والذي ينطلق من عتبات ومسارح مدينة جرش التاريخية .

واضاف مدير عام المهرجان خلال لقائه الفعاليات المحلية والثقافية والاعلاميين من ابناء المحافظة بحضور محافظ جرش علي نزال ورئيس لجنة بلديتها المهندس وليد طعيمة وعضو اللجنة العليا لادارة مهرجان جرش الدكتور احمد الحوامدة "ان ادارة المهرجان اخذت على عاتقها تعظيم هذا التفاعل منذ عودة المهرجان قبل سنتين على التوالي ليكون المهرجان ثقافيا وتنمويا بامتياز " .
واوضح ابو سماقة ان كافة القنوات بين الادارة والهيئات المحلية مفتوحة معربا عن امله في ان تتمكن هذه الهيئات وعبر تواصلها مع هيئاتها المحلية تقديم الافضل والنوعي وصولا الى منافسة حقيقية وابداعية في كافة المجالات الثقافية والفنية لتنطلق من قلب هذه المدينة التي احتضنت هذا المهرجان لعدة عقود وما زالت تتالق في نجوميتها الثقافية بين المدن .
واستعرض مدير المهرجان العديد من القطاعات والهيئات المشاركة من ابناء محافظة جرش والتي منها ثمانية هيئات ثقافية اضافة الى اللجنة الاعلامية والجمعيات وجمعية الحرف الصناعية والتي تشكل حضورا متميزا في موقع الحدث .
وقال ان ادارة المهرجان ستعقد مؤتمرا صحفيا في عمان في الخامس عشر من الشهر الجاري لاطلاق برنامج المهرجان والذي يضم بين جنباته فعاليات فنية وثقافية متنوعة فضلا عن العديد من الفرق الاسلامية والصوفية والتي ستقام على مدرجات المدينة العتيقة .
وطلب من الهيئات الثقافية الاسراع في عقد اجتماع لها لتحديد الفعاليات المشاركة الخاصة بمدينة جرش والتنسيق فيما بينها لتضمينها في برنامج المهرجان .
واشار ابو سماقة الى ان المهرجان سيقدم هدية الى المحافظة الجارة عجلون بصفتها مدينة الثقافة الاردنية لهذا العام من خلال مشاركة عدد من الفرق والامسيات الثقافية والفنية فيها .  و اكد محافظ جرش علي نزال على دور الهيئات الثقافية في المحافظة ومشاركتها في فعاليات المهرجان بما يعود بالفائدة المعنوية على المشاركين وابراز ادوارهم في الجانب الثقافي في هذا الحدث السنوي الهام . واضاف المحافظ ان مهرجان جرش اضافة لما تشهده ايامه من فعاليات ثقافية وفنية ابداعية فانه استطاع ان ينقل هذه المدينة الى العالم ويقدمها كنموذج للسياحة المحلية في وطننا الحبيب ما يتطلب من الجميع العمل من اجل انعكاس اثاره السياحية والتنموية على ابنائه . واشار رئيس بلدية جرش المهندس وليد طعيمه الى اهمية التشبيك والتنسيق ما بين ادارة المهرجان واللجان والهيئات الثقافية والمجتمع المحلي لانجاح فعاليات المهرجان حتى  يساهم في تسويق المحافظة سياحيا معربا عن استعداد البلدية للتعاون مع ادارة المهرجان لتسهيل بعض الجوانب الخدمية ايمانا من دور البلدية في خدمة المجتمع المحلي . واكد عضو اللجنة الوطنية العليا لادارة المهرجان الدكتور احمد الحوامدة ان المهرجان اخذ على عاتقه التاكيد على الجانب الثقافي والتنموي من خلال هذا الحراك والتفاعل معه كمهرجان ثقافي يضم بين جنباته التنوع في الثقافات والاعمال الفنية والابداعية المحلية منها والعربية والعالمية . ولفت الحوامدة الى ان الحضور المستمر لابناء المحافظة في قلب هذا الحدث كان سببا مباشرا ومنذ عامين متتابعين لانطلاقته بهدف تطويره والنهوض به بحيث تنعكس اثاره على المجتمعات المحلية حيث اكدت هذا النهج الادارة العليا للمهرجان في غير مناسبة وموقف . وجرى خلال الاجتماع مناقشة العديد من الامور التي تهم الوضع الداخلي لابناء محافظة جرش وسبل التفاعل باطر اوسع بمهرجان هذا العام اعلاميا وثقافيا وحرفيا وفنيا وبما يخلق خامات جديدة من ابناء المحافظة ضمن فعالياته .

0 التعليقات

Write Down Your Responses