توجه لتعديل انظمة رواتب وحوافز العاملين في الجامعات




الصياد نيوز - كشفت مصادر مطلعة عن توجه لمجلس التعليم العالي إعادة النظر في انظمة الرواتب والعلاوات لعاملي الجامعات التي اقرت مؤخرا، واصبحت نافذة في السابع عشر من الشهر الماضي.

وعلمت  من المصادر ذاتها، ان المجلس سيوجه كتابا الى الجامعات الرسمية يطلب فيه تزويده بالتغذية الراجعة من تطبيق تلك الانظمة، وكذلك ملاحظاتها حولها.

وأكد المجلس ان خطوته تأتي في سياق حرص المجلس على «تطوير هذه الأنظمة بما يخدم الجامعات والعاملين فيها والمحافظة على حقوقهم سواء أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة الإدارية». وأظهر تطبيق الانظمة وقف علاوات يتقاضاها عاملون في الجامعات، إذ نصت الانظمة على عدم جواز الجمع بين العلاوات، في وقت كان مهنيون في جامعات يحصلون على العلاوة الاضافية وكذلك علاوة المهنيين، في حين كان مهنيون في جامعات يجمعون بين علاوات اضافية ( اضافية 1 واضافية2)، احداها مخصصة للمهنيين.   وكشفت المصادر ان النظام المعدل الجديد لنظام الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، خلا من علاوة النقل المخصصة لاعضاء هيئة التدريسن وان الجامعة بدورها خاطبت مجلس التعليم العالي الذي اتخذ الاجراءات اللازمة لابلاغ رئاسة الوزراء بذلك.

وأكدت المصادر ان عملية اسقاط العلاوة، التي تم مضاعفتها بانظمة الجامعات الجديدة، جاء «سهوا» وليس بشكل مقصود، موضحة ان قيمة العلاوة لعضو هيئة التدريس قبل التعديل كانت 45 دينارا. ورجحت المصادر ان يعيد مجلس التعليم العالي في إطار مراجعته للانظمة وفقا للتغذية الراجعة من الجامعات، موضوع علاوة «المركز» التي يتقاضاها العاملون مركز جامعة البلقاء التطبيقية دون العاملين في الكليات التابعة للجامعة. وكان مجلس التعليم العالي نسب بتعديل انظمة رواتب وعلاوات العاملين بالجامعات الرسمية، حيث تضمن التعديل زيادة الرواتب بنسبة (20%) لاعضاء هيئة التدريس و(10%) لاعضاء الهيئة الادارية. في موازاة ذلك، طالب رؤساء جامعات وموظفون بتقديم موعد نفاذ الانظمة الجديدة لتصبح من بداية العام وليس من السابع عشر من الشهر الماضي، في ظل ان هنالك موظفين تقاعدوا قبل ايام من نفاذ الانظمة، ما حرمهم من الاستفادة من الامتيازات التي تضمنتها الانظمة الجديدة المعدلة.

, , , , , , , ,

0 التعليقات

Write Down Your Responses