ازالة اعتداءات على اراضٍ حرجية في جرش


الصياد نيوز - ازالت لجنة خاصة مكونة من وزارة الزراعة والشرطة البيئية ووزارة الداخلية امس اعتداءات على عدد من الاراضي الحرجية في محافظة جرش وفقا لمدير مديرية الحراج في الوزارة المهندس عيد الزعبي.



وبين الزعبي في تصريح خاص ان الوزارة شكلت لجنة خاصة بالتعاون مع الجهات الحكومية والامنية المختصة لمتابعة موضوع الاعتداءات على الاراضي الحرجية حيث بدأت اللجنة اعمالها في محافظتي جرش وعجلون وصولا الى انهاء كافة الاعتداءات في جميع المحافظات والمناطق واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة لوقفها مستقبلا.

واشار الزعبي الى انه قد تم تشكيل فريق للقيام بالكشف والتدقيق على جميع أرقام وقطع الأراضي الحرجية المسجلة «خزينة –حراج» في مختلف المحافظات، للوقوف على اي اعتداء او مخالفة تمهيدا لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية وازالة الاعتداءات بصورة فورية وتوديع المعتدين الى القضاء.

في غضون ذلك كشفت بيانات رسمية في وزارة الزراعة ان عجلون سجلت النسبة الأكبر في الاعتداءات، تلتها محافظتا جرش والسلط، وأن الاعتداءات تمثلت بنقل ملكية للأراضي الحرجية أو إقامة مشاريع عليها من قبل متنفذين، أو الجرف والحفر سواء للبناء أو الزراعة، فيما تتنوع الاعتداءات على الاراضي المملوكة لمديرية الحراج من اشخاص بإقامة أبنية وزراعة أشجار وخزانات مياه وإنشاء مقالع، ومحاجر، ومزارع، وفتح طرق وضم بعضها لأراض ملاصقة مملوكة لمواطنين وغير ذلك من استخدامات تلك الاعتداءات الجائرة.

يذكر ان قانون الزراعة يعاقب على الاعتداء على الأراضي الحرجية، سواء بإزالة أو بتخريب علاماتها وأسيجتها الحدودية، بالحبس لمدة ثلاثة أشهر، وبغرامة قدرها 100 دينار، كما يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، وبغرامة مالية قدرها 100 دينار عن كل شجرة حرجية يتم قطعها، أو غرامة 50 دينارا عن إشعال الحرائق، ويلزم الفاعل بدفع تكاليف إطفاء الحريق.

0 التعليقات

Write Down Your Responses