رفسنجاني يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية الإيرانية

 
 الصياد نيوز - مع إغلاق باب الترشيحات لانتخابات رئاسة الجمهورية في إيران، تقدم الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني بترشيحه، كما ترشح كل من سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين،
واسفنديار رحيم مشائي القريب من أحمدي نجاد بالإضافة إلى شقيق الرئيس.
ترشح الرئيس الإيراني الأسبق المعتدل أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم السبت (11 أيار/ مايو 2013) للانتخابات الرئاسية الإيرانية التي ستنظم في 14 حزيران/ يونيو بعد تردد دام أسابيع، حسب ما أفادت وكالة فرانس برس. ورفسنجاني الذي سيبلغ الـ 79 من العمر في آب/ أغسطس، تولى الرئاسة بين عامي 1989 و1997 وهو حاليا رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام. وكان الإصلاحيون والمعتدلون يرغبون في ترشحه لكنه تردد حتى الآن في الإقدام على هذه الخطوة. وقال رفسنجاني وفق ما نقلت عنه وسائل الإعلام المحلية "جئت لأخدم، من حق الناس أن يختاروني أو لا".
وغادر رفسنجاني وزارة الداخلية بعيد تسجيل ترشحه من دون أن يعقد مؤتمرا صحافيا. وفي الأعوام الأخيرة عانى رفسنجاني عزلة داخل السلطة بعدما طالب بالإفراج عن أشخاص اعتقلوا في إطار الاحتجاجات التي أعقبت إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009. وقد استبعد خصوصا من ترؤس مجلس الخبراء المكلف تعيين وإقالة والإشراف على عمل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. واعتقلت ابنته فايزة هاشمي ونجله مهدي هاشمي وسجنا لأشهر عدة بتهمة "التعرض للأمن القومي".
[18203435] Irans Atomunterhändler Dschalili in Peking
Iranian chief nuclear negotiator Saeed Jalili speaks to the press at the Iranian embassy in Beijing, China 02 April 2010. Jalili is in Beijing to seek to dissuade China from joining other UN Security Council member nations who wish to impose sanctions in protest at Teheran's insistence on pursuing nuclear weapons development. EPA/ADRIAN BRADSHAW سعيد جليلي ترشح في اليوم الأخير أيضا
وفي اليوم الأخير من مهلة تقديم الترشيحات، أعلن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين والممثل المباشر للمرشد الأعلى في المفاوضات مع الدول الكبرى، ترشحه أيضا للانتخابات الرئاسية. بدوره، تقدم اسفنديار رحيم مشائي القريب من أحمدي نجاد والذي ينتقده المحافظون المتشددون بشكل كبير متهمين إياه بتبني خط منحرف، بترشحه.
وترشح أيضا داوود احمدي نجاد، الشقيق الأكبر للرئيس الإيراني الحالي وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن داود احمدي نجاد سجل اسمه لدى وزارة الداخلية الإيرانية اليوم السبت. وأضافت الوكالة أن داود، وهو مدير عام سابق للدفاع المدني الإيراني، يتبنى مواقف ووجهات نظر مختلفة عن شقيقة الرئيس الحالي للبلاد.
وتقدم أكثر من 500 شخص بترشيحاتهم للانتخابات الرئاسية، على أن يصادق عليه مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات في مهلة أقصاها 23 أيار/ مايو.

0 التعليقات

Write Down Your Responses