"الطفيلة التقنية" تخترع طائرة بدون طيار


صورة الصياد نيوز - حقق استاذ في جامعة الطفيلة التقنية إنجازا نوعيا باختراعه طائرة دون طيار تعتمد آلية عملها على التحكم بمسارها باستخدام إشارات صادرة عن الدماغ، و
يقوم الجهاز بالتقاط هذه الإشارات لبثها في الحال لجهاز التقاط في الطائرة.
وحلقت الطائرة في سماء منطقة العيص بمحافظة الطفيلة اليوم الأثنين في تجربة حضرها رئيس الجامعة الدكتور يعقوب المساعفة ومساعدوه وحشد من الهيئة التدريسية في الجامعة والطلبة، بعد أن تم تطوير فكرة تشغيلها.
وقال مخترعها مساعد عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور عبدالاله الشباطات أن الطائرة تم تصنيعها في مشاغل الجامعة ضمن مشروع تدريبي للطلبة ممول من الجامعة. ولفت المخترع الشباطات إلى أن الطائرة حلقت على ارتفاعات متفاوتة فوق العيص، والتقطت صورا للجامعة لمدة لا تقل عن نصف ساعة في الطلعة الواحدة، بعد إضافة كاميرات للتصوير وأجهزة بث لغرفة التحكم في الجامعة. واعتبر الشباطات أن اختراع الطائرة غير مكلف، وبدأ قبل عامين، فيما جاء لتحقيق غايات بحثية وعلمية، وللوصول إلى مناطق ذات تضاريس صعبة، إلى جانب تقديم خدمات للدولة، منها مراقبة الحدود والمساعدة في عمليات الإنقاذ، والتصوير في ظروف مختلفة.
وقال رئيس الجامعة ان الجامعة تسعى من خلال الوسائل والإمكانات المادية المتاحة لدعم الأبحاث العلمية واختراعات الطلبة والهيئة التدريسية بغية المساهمة في عملية التنمية المستدامة، ودعم المسيرة العلمية والنهوض بالبحث العلمي في هذه الجامعة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو احد المشروعات التقنية الريادية الذي حظي بدعم من الجامعة.
يشار الى أن الدكتور الشباطات تخرج من جامعة مؤتة عام 1991 وحصل على الماجستير في هندسة الكمبيوتر من جامعة اليرموك، والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من مواليد الطفيلة، وعمل مديرا لمركز الحاسوب في الطفيلة التقنية، ويعمل حاليا مساعدا لعميد كلية الهندسة في الجامعة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses