الغذاء الصحي يقي كبار السن من نقص التغذية


الصياد نيوز - أكد اختصاصي التغذية الألماني هانز هيلموت مارتن، أهمية أن يتناول كبار السن غذاءً صحياً، كي يقوا أنفسهم من الإصابة بنقص التغذية.

وأوضح مارتن وهو خبير التغذية، أنه رغم أن احتياج كبار السن للطاقة ينخفض مع تقدم العمر، إلا أن احتياجهم للعناصر الغذائية يظل كما هو، بل ويزداد على معدله السابق؛ لأن أجسامهم تفقد قدرتها على امتصاص نوعيات معيّنة من الفيتامينات والمعادن بشكل جيد.
وأشار مارتن إلى أن ذلك لا يعني أن كبار السن بحاجة إلى اتباع أنظمة غذائية خاصة أو أخذ مكملات غذائية، إنما يتوجب عليهم فقط اتباع نظام غذائي صحي، مشدداً على ضرورة ألا يتم تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات أو المعادن إلا بعد استشارة الطبيب أو التحقق من وجود نقص في هذه العناصر بالفعل عن طريق إجراء تحليل عينة دم مثلاً.
وحذّر خبير التغذية الألماني من أن الكثير من كبار السن يتناولون كميات قليلة للغاية من حمض الفوليك وفيتاميني (د) و(ب12) وكذلك من عنصري الحديد والكالسيوم، مع العلم أن نقص إمداد الجسم بحمض الفوليك وفيتامين (ب12) يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالنقص الغذائي.
وأكد الخبير الألماني أنه يُفضل في كل الأحوال الحصول على الفيتامينات، التي يحتاجها الجسم، من الأطعمة وليس عن طريق تناول أقراص المكملات الغذائية، لافتاً إلى أن حمض الفوليك يوجد مثلاً في نوعيات كثيرة من الأطعمة، يأتي على رأسها الخضراوات ذات اللون الأخضر كالخس.
ونظراً لأن فيتامين (ب12) لا يوجد سوى في الأطعمة الحيوانية فقط، لذا حذّر مارتن كبار السن من اتباع نظام غذائي نباتي. أما عن فيتامين (د)، الذي يوجد في منتجات الألبان مثل الكالسيوم، فيُمكن أن يفرزه الجسم بنفسه عند التعرض لأشعة الشمس. لذا شدد مارتن على أهمية الخروج في الهواء الطلق بصورة متكررة بالنسبة لكبار السن.
وأشار مارتن إلى أن تناول كميات وفيرة من السوائل يتميز أيضاً بأهمية كبيرة بالنسبة لكبار السن، لافتاً إلى أن خبراء التغذية ينصحون بألا يقل معدل تناول كبار السن من السوائل عن 5ر1 لتر يومياً في صورة مياه معدنية أو شاي الأعشاب والفواكه أو عصائر الخضراوات والفواكه.
ولكن نظراً لأنه يصعب على الكثير من كبار السن تناول هذه الكمية يومياً نتيجة تراجع شعورهم بالعطش، لذا أوصاهم خبير التغذية الألماني بتحديد الحصة اليومية من المشروبات في كل صباح والالتزام بتناولها على مدار اليوم، سواء شعروا بالعطش أم لا.
وأردف مارتن أنه غالباً ما يفقد كبار السن شهيتهم تجاه الطعام أيضاً؛ حيث تتراجع قدرتهم على التذوق ويُصبح كل شيء بلا نكهة في أفواههم، لافتاً إلى أنه غالباً ما يظهر ذلك في عدم إدراكهم لمذاق الملح بشكل خاص، لذا نجد الكثير منهم يُضيف كميات كبيرة منه إلى الطعام.
وحذّر خبير التغذية الألماني من خطورة ذلك؛ لأن تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى زيادة تصريف الماء من الجسم، ما قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. لذا يُوصي الخبراء باستبدال الملح بنوعيات أخرى من التوابل أو الأعشاب.
وأخيراً أوصى الخبير الألماني كبار السن بتناول كمية معينة من الأطعمة يومياً تشتمل على وجبة ساخنة وحصة من الفاكهة ومثلها من الخضراوات أو السلطة مع كوب من الحليب أو الزبادي أو اللبن المخثر أو الجبن وشريحة من الخبز الأسمر، لافتاً إلى أنه يُفضل أيضاً تناول قطعة من اللحم أو السمك أو البيض بشكل يومي تقريباً. -(د ب أ)

0 التعليقات

Write Down Your Responses