أردوغان: سوريا تجاوزت الخط الأحمر الذي حددته أمريكا للاسلحة الكيماوية

 3

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

الصياد نيوز - نقلت شبكة (إن.بي.سي) نيوز الأمريكية الخميس عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله ان قوات الرئيس السوري بشار الأسد أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيماوية على خصومه متجاوزة بذلك الخط الاحمر الذي حدده الرئيس الامريكي باراك اوباما “منذ فترة طويلة”.

وقال أردوغان في نص مقابلة مع مكتب شبكة التلفزيون الاخبارية الامريكية في اسطنبول “من الواضح ان النظام استخدم اسلحة كيماوية وصواريخ. استخدموا نحو 200 صاروخ وفقا (لاجهزة) مخابراتنا”.

ولم يوضح الزعيم التركي ان كانت تركيا تعتقد ان كل الصواريخ البالغ عددها 200 صاروخ كانت تحمل اسلحة كيماوية وقال ان حكومته لم تحدد ان كان غاز السارين قد استخدم.

وقال أردوغان للشبكة حين سئل عن الادلة التي لدى تركيا “توجد صواريخ من احجام مختلفة. وتوجد وفيات نجمت عن هذه الصواريخ. وتوجد حروق كما تعلمون .. حروق خطيرة وتفاعلات كيماوية”.

وأضاف “يوجد مرضى تم احضارهم الى مستشفياتنا اصيبوا بهذه الاسلحة الكيماوية”.

وقال أردوغان الذي أبلغ شبكة إن.بي.سي بأن تركيا ستطلع مجلس الامن التابع للامم المتحدة على معلومات مخابرات في هذا الشأن “يمكنكم ان تروا من الذي تأثر بالصواريخ الكيماوية من الحروق”.

وتقول واشنطن منذ فترة طويلة انها تنظر الى استخدام اسلحة كيماوية في سوريا على انه “خط أحمر”. لكن الولايات المتحدة التي تشعر بالقلق من من معلومات المخابرات الخاطئة التي استخدمتها في تبرير حرب العراق عام 2003 تقول انها تريد ادلة قبل ان تتخذ أي اجراء.

وعندما سئل ان كان الاسد تجاوز هذا الخط رد أردوغان بقوله “منذ فترة طويلة مضت”.

وتتبادل قوات الاسد والمعارضة الاتهامات باستخدام اسلحة كيماوية. وقال أردوغان لشبكة إن.بي.سي. انه رفض فكرة ان خصوم الاسد لديهم مثل هذه الاسلحة لانهم لم يتمكنوا من الوصول اليها.

وقالت وكالة الاناضول التركية للانباء في وقت سابق اليوم الخميس ان تركيا ارسلت فريقا من ثمانية خبراء الى الحدود مع سوريا لفحص الجرحى الذين جاءوا من الحرب الاهلية بحثا عن اثار لاسلحة كيماوية أو بيولوجية

0 التعليقات

Write Down Your Responses