اليونسكو وألباني تنظمان ورشة عمل حول دعم الاعلام في تغطية الانتخابات



 الصياد نيوز - رفاد عياصره -  نظمت  منظمة اليونسكو في عمّان  ورشة  عمل تدريبية  للصحفيين بالتعاون مع  شركة ألباني و شركاه المحدودة بدعم من اليونسكو
ضمن مشروع "دعم الاعلام في تغطية الإنتخابات" لعام 2013" في فندق البرستول  في عمان لمدة 4 أيام من 12-15 أيار 2013 .


وتهدف الدورة   لمساعدة الصحفيين على إكتساب رؤية معمقة للدور الفاعل الذي يمكن أن يلعبه الإعلام خلال فترة الإنتخابات النيابية، حيث سيتم تسليط الضوء على وسائل الاعلام الحديثة ودورها في تعزيز مهارات الصحفيين وفهمهم وحصولهم على المعلومات.

كما ستتاح  الفرصة  للمشاركين التفاعل مع المدربين والخوض في نقاشات وجلسات جانبية خلال فترة التدريب كاملة من خلال تنظيم حلقات نقاشية صغيرة ومجموعات عمل. 

وتشمل الدورة المواضيع التالية: تغطية الانتخابات و دور وسائل الإعلام في العملية الانتخابية و الحرية والمسؤولية و القضايا الاجتماعية و تمثيل الأقليات و مراعاة الجندرية في التغطية الإعلامية و تسخير التكنولوجيا الحديثة و تدريب المدربين و نصائح لتغطية إعلامية ناجحة للانتخابات و نحو مدونة سلوك جديدة للصحفيين والإعلاميين و التحقيق الاستقصائي و المقابلات السياسية

 ويقوم على هذه الدورة نخبة من المدربين الخبراء في مجال الاعلام هم أندرو بويد, هو مستشار إعلامي وصحفي لديه 52 عاما من الخبرة في الصحافة والإذاعة والتلفزيون. عمل كمراسل في عدة قنوات إذاعيه مرموقة كقناة البي بي سي وغيرها.
متخصص في الشؤون الدولية. تم نشر مقالات وصور له في عدد من الصحف ومنها صحيفة الجارديان والتلغراف والأوبسرفر. ومن بين مؤلفاته كتاب "كيفية التعامل مع المقابلات الصحفية" )كتب الإدارة 5222 ( و "الصحافة الإذاعية" والذي يستخدم لتدريب المذيعين في جميع أنحاء العالم.

محاضر وممتحن سابق قام بتدريب إعلاميين حازوا على جوائز عدة وأصبحوا بعد ذلك صحفيين ومراسلين لمؤسسات إعلامية كبيرة كالبي بي سي في واشنطن وغيرها. لديه خبرة واسعة في التدريب في مجال الإعلام والاتصال خلال الأزمات، حيث قام بتدريب القطاعين العام والخاص مثل الطيران البريطاني وبرايس وترهاوس كوبرس (PWC) و الدائرة البريطانية للإنماء الدولي وتيرفند وريليس انترناشونال والعديد من الدوائر الحكومية الأخرى. في حين أمضى العديد من السنوات يقدم التقارير من مناطق الصراع والأزمات الانسانية، إلى أنه قام أيضاً بالتدريب على إنتاج وتحرير الفيديو لجماعات تنموية في كل من نيروبي وكينيا وأديس أبابا وإثيوبيا بالإضافة إلى إنتاج أشرطة الفيديو الترويجية لأعمال الإغاثة في السودان.

والمدربة أماني سليمان وهي  صحفية وإعلامية محترفة، لديھا خبرة واسعة في مجال الاتصال والإعلام. عملت مع مؤسسات إعلامية عدة ومنھا قناة الجزيرة والبي بي سي و السي أن أن وتلفزيون دولة الكويت واتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري. كما عملت كمراسلة ومنتجة ومحررة ومحللة وكاتبة باللغتين العربية والإنجليزية. أجرت مقابلات مع عدد من زعماء العالم كرئيس الوزراء السابق للملكة المتحدة توني بلير والزعيم الليبي السابق معمر القذافي. في آخر ظھور لھا على قناة الجزيرة الإنجليزية، ظھرت كمحللة لشؤون الشرق الأوسط وقامت بالتعليق على الأخبار المباشرة والعاجلة.

والمدرب يحيى شقير وھو صحفي أردني و خبير في قانون الإعلام، ورئيس تحرير صحيفة العرب اليوم. محرر الدراسة الصادرة عن آيركس وكلية الاتصال في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا "مقدمة في التشريعات والسياسة الإعلامية في الأردن 2011 ".كما شارك في تأليف كتاب "وسائل الإعلام في العالم العربي" الصادر عن المركز العربي للقانون وبرنامج الأمم المتحدة

في بيروت عام 2007 .

 كما قام بتأليف دراسة بعنوان "حرية (UNDP) الإنمائي الصحافة في الأردن - دراسة تشريعية مقارنة 2002 " صادرة عن نقابة الصحفيين الأردنيين .

والمدرب حمزة السعود وھو صحفي ومذيع في شبكة الاعلام المجتمعي (موقع عمان نت وراديو البلد) منذ عام 2007 . متخصص في تغطية مجلس النواب وإدارة الانتخابات، قام بعدة دراسات لتقييم أداء النواب، إضافة إلى دراسة تتبعت التعديلات الدستورية في عام 2011 والتي أقرھا مجلس النواب آنذاك مدرب في مجال العمل الاذاعي والمكتوب، وخصوصا على تغطية الانتخابات وكان له عدة تجارب في التدريب على التغطية الاعلامية للانتخابات منھا بالتعاون مع اليونسكو في الانتخابات الاخيرة في الاردن، وتدريب صحفيين في عدة مدن ليبية على تغطية



الانتخابات الاولى من نوعھا في بلادھم منذ اكثر من أربعة عقود. قام أيض اً بإجراء دراسة حول واقع الاعلام المجتمعي في ليبيا وخصوصا الاذاعات المجتمعية بالتعاون مع منظمة "حلول للاعلام المجتمعي"ودور الإعلام خلال تغطيته للأحداث هناك، ومماراسات الصحافة المصرية قبل وبعد الثورة، مسلطا الضوء على الدروس التي يمكن للصحافي الاردني الإستفادة منها ، بالاضافة إلى تسليط الضوء على مدونة السلوك المهني الصادرة عن المجلس الأعلى للإعلام عام 2007.
  وقال الصحفي يحي الشقير "بأن متابعة الأداء النوعي لتغطية وسائل الإعلام الأردنية للإنتخابات رصدت وقائع تعد تجاوزات في ضوء الإطار المرجعي للأداء الإعلامي والمعايير الدولية في تغطية الانتخابات والقواعد المهنية والمبادىء الأخلاقية.
 
. ويذكر ان المشروع  يهدف إلى تدريب الصحافيين على التغطية المستقلة والحيادية للإنتخابات وتطوير استراتيجية تشاركية لدعم الإعلام في الأردن لتمكينه من القيام بدوره بمهنية في العملية الإنتخابية، وتقديم دعم مهني لعدد من المؤسسات الصحفية لتطوير أدائها في تغطية الإنتخابات

0 التعليقات

Write Down Your Responses