الانتخابات البلدية في كانون الأول المقبل





الصياد نيوز 
قال وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع إن موعد إجراء الانتخابات البلدية سيكون في شهر كانون الأول المقبل، وذلك بسبب التأخر في إقرار قانون البلديات من مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب.

وأضاف أنه من المرتقب أن يدخل القانون حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية منتصف الشهر الحالي عقب إقراره من مجلس الأمة أمس الأول، ليبدأ عندها العد العكسي لإعداد البيئة المناخية اللازمة لمجريات العملية الانتخابية خلال مدة لا تتجاوز 100 يوم.

وفيما يتعلق بالمرجعية التي سيتم على أساسها إجراء الانتخابات البلدية المقبلة بين الوزير أنه سيتم اعتماد دفتر العائلة لتسجيل الناخبين والمرشحين للانتخابات، بيد أن الحكومة ستعتمد هوية الناخب كمرجعية أساسية في عملية الانتخاب، علماً بأنه تم اعتماد دفتر العائلة خلال الانتخابات البلدية الأخيرة التي جرت عام 2007.

وأكد قشوع أن الحكومة ماضية بإعداد التحضيرات والترتيبات المتعلقة بسير العملية الانتخابية على الصعيدين الإجرائي والميداني، مشيراً إلى جاهزية الوزارة من الناحية الإجرائية المرتبطة بالأمور الفنية واللوجستية والتقنية والإدارية، إذ تم إعداد التعليمات الخاصة بهذه الحيثيات.

ونوه قشوع إلى الزيارات الميدانية التي يقوم بها لمختلف البلديات بصورة متواصلة للتأكد من جاهزية البيئة الانتخابية التي شرعت الحكومة بأولى خطواتها عبر حل المجالس البلدية وتشكيل لجان مؤقتة لإدارة البلديات إلى حين موعد استحقاق الانتخابات البلدية.

ولفت إلى أن الوزارة ستباشر فور إصدار القانون تشكيل اللجان المعنية بمجريات العملية الانتخابية، ممثلة باللجنة الإعلامية والفنية والتنظيمية والتقنية والإدارية، علماً بأنه تم تشكيل اللجنة العليا للانتخابات المقبلة.الدستور



تعليقات القراء

0 التعليقات

Write Down Your Responses