اشارات الموت تظهر على مشروع الباص السريع و(الأمانة) ترفض الإقرار بذلك


إ




الصياد نيوز 
في الوقت الذي تتجه الحكومة الى ايقاف مشروع ا الباص السريع BRT) بشكل نهائي، تساءل مراقبون عن اسباب انهيار المشروع بشكل مفاجىء بعد ان كانت الامانة متحمسة له بشكل كبير.
وقال المراقبون هل كان المشروع مرتبطاً فقط بامين عمان السابق المهندس عمر المعاني؟، وهل كان مشروعه ام مشروع الامانة؟، واين كانت اجهزة الحكومة الرقابية طوال الفترة الماضية عن مجريات المشروع الذي انكشف مرة واحدة؟  وسط تكهنات بوجود شبهات فساد، وماذا سيحقق في حال تم تنفيذه ، فضلا عن التكلفة المالية المقررة له.
واشاروا الى ان بداية العمل في المشروع لم تكن مقنعة لاصحاب الاختصاص بسبب ضيق المساحات، فضلا عن القدرة على اقناع المواطنين باستخدامه في التنقل بين احياء العاصمة عمان، بالاضافة الى الازمة المرورية التي خلقها من بداية المشروع،  وقالوا ان المشروع من بدايته «ولد ميتا».
مصدر حكومي اكد ان الحكومة بصدد اتخاذ قرار بوقف المشروع اواخر شهر رمضان الا ان انشغالها في نصوص التعديلات الدستورية حال دون ذلك، الا انه لم يفصح عن الاسباب او المعطيات التي قدرتها الحكومة لاتخاذ قرارها.
ويقول المراقبون ان ترك المشروع على ما هو عليه الان دون قرار في المضي قدما في تنفيذه او ايقافه سيزيد من حجم الخسائر المالية التي تتكبدها الامانة فضلا عن الابقاء على أزمة المرور الخانقة في شارع الجامعة التي اصبحت تؤرق المواطنين بشكل دائم.
يرى المراقبون أن على الحكومة الاسراع في اتخاذ قرارها حتى يتسنى للغالبية معرفة مصير المشروع الذي لامس حياة كثير من المواطنين منذ ما يزيد عن العام ونصف العام، بالاضافة الى تفنيد ملفات المشروع الشائكة ووضعها امام الراي العام، ومحاسبة المتورطين في حال ثبوت اية شبهات فساد.
وكانت لجنة التحقق النيابية الخاصة بامانة عمان قد طلبت ايقاف المشروع بسبب عدم حاجة العاصمة عمان لمثل هذا المشروع، بالإضافة إلى كلفته العالية والتي تصل إلى 166 مليون دينار.
يشار الى ان الامانة اعلنت انها ستمول المشروع من خلال قرض، فيما تعاني موازنتها من عجز يصل إلى 400 مليون دينار. 
وكانت وكالة التنمية الفرنسية قدمت قرضا بقيمة 166 مليون يورو بشروط ميسرة تمتد لعشرين عاما وفترة سماح لخمس سنوات للمساهمة في تمويل المشروع الذي يهدف بحسب أمانة عمان إلى تعزيز شبكة المواصلات في العاصمة عمان وحل مشاكل الاكتظاظ في المستقبل.
مصدر مسؤول في الامانة،طلب عدم ذكر اسمه ، دافع مجددا عن المشروع ‘ قائلا ان مراحل السير في المشروع قبل ان يتوقف، كانت تسير في الشكل المطلوب والمخطط له، مؤكدا ان المشروع وطني سيعمل في حال تم الانتهاء منه على حل مشكلة المرور في عمان ولو بشكل جزئي.
وكان رئيس لجنة امانة عمان  صرح لـ الراي أنه «لا عودة عن مشروع حافلات التردد السريع»، وقال ان المشروع يسير في مراحله المقررة وفق الخطط والمواعيد التي اعلنتها امانة عمان، مؤكدا عدم وجود اية معوقات تؤثر على المشروع الذي يسير في مراحله المقررة.
واستكملت الامانة أعمال الحزمة الاولى الانشائية للمشروع التي تنفذها على مقطعين في شارع الملكة رانيا بطول 2200 متر طولي، فيما سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان وبطول 32 كيلومترا, هي من دوار صويلح وينتهي في المحطة ، ومن رأس العين الى المدينة الرياضية ، ومن المحطة الى دوار الجمرك.
كما طرحت الامانة عطاء الحزمة الثانية لباص عمان للتردد السريع، الذي سيمتد على طول شارع الأمير
ة بسمة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses