القوات السورية تقتحم حماة واستقالة مسؤول احتجاجاً على القمع





 
  


القوات السورية تقتحم
  الصياد نيوز
- قال سكان ان القوات السورية داهمت منازل في مدينة حماة يوم الخميس لليوم الثاني وذلك بعد ساعات من اعلان المحامي العام للمحافظة في تسجيل مصور نُشر على موقع (يوتيوب) استقالته احتجاجا على القمع الدموي للمظاهرات في الشوارع.
وفشلت خمسة أشهر من الاحتجاجات في الإطاحة بالرئيس بشار الأسد الذي ورث الحكم عن ابيه ويحظى بولاء صفوة قواته المسلحة التي تضم في معظمها أعضاء من الاقلية العلوية التي ينتمي اليها.
لكن ما يشجع المتظاهرين سقوط الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وتزايد الضغوط الدولية على سوريا بما في ذلك حظر يعتزم الاتحاد الاوروبي فرضه على صناعة النفط السورية من شأنه ان يعطل مصدرا حيويا للدخل.

وقال سكان في حماة ان قوات الامن ومسلحين موالين للحكومة الذين يعرفون بالشبيحة داهموا منازل خلال الليل في منطقتي الصابونية والمرابط بعد ان القى جنود تعززهم الدبابات القبض على عشرات من الاشخاص في حيين اخرين بالمدينة في الليلة السابقة.
وقال ناشط محلي يدعى حيدر لرويترز بالهاتف "السكان يردون بالهتاف (الله أكبر) من النوافذ واسطح المباني. الليلة هناك المزيد من المداهمات العشوائية على عكس ما فعل الجيش امس عندما دخل منازل معينة للبحث عن نشطاء مشتبه بهم وفقا لقائمة مسبقة."
وشنت القوات السورية عملية عسكرية استمرت 10 أيام في حماة في بداية اغسطس اب وألقت القبض على مئات الاشخاص.
وقال المحامي العام لمحافظة حماة انه استقال لان قوات الامن قتلت 72 محتجا وناشطا خلال احتجازهم في السجن المركزي بالمحافظة عشية الحملة العسكرية على المدينة في 31 من يوليو تموز. وأضاف أن 420 شخصا آخرين قتلوا في العملية ودفنوا في مقابر جماعية بمتنزهات عامة.
وأضاف المحامي العام في التسجيل المصور الذي بثه نشطاء "أنا القاضي عدنان محمد البكور المحامي العام سابقا لمحافظة حماة.. أصرح لكم بأنني استقلت من منصبي احتجاجا على ممارسات النظام الوحشية بحق المتظاهرين السلميين."
وقال محام مستقل ان الشخص الذي ظهر في التسجيل هو البكور ونفى ايضا تقارير بثتها وسائل اعلام حكومية أفادت بأن جماعات مسلحة خطفته هذا الاسبوع.
وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية ان بث القنوات التلفزيونية الاخبارية للفيديو الخاص بالبكور "دليل جديد على إفلاسها المهني."
ونقلت الوكالة عن محافظ حماة انس ناعم قوله "المحامي العام بكور أجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت تلك القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين بحماة وذلك ضمن أهداف الحملة الاعلامية ضد سورية مما يشير الى أن تلك القنوات أصبحت شريكا في الجرائم التي ترتكبها المجموعات الارهابية ضد المواطنين الابرياء في سورية."
وعين الأسد ناعم بعد أن أقال المحافظ السابق عقب احتجاجات كبيرة داعية للديمقراطية في حماة.
واذا تأكدت استقالة البكور فسيكون هذا أول مسؤول كبير ينشق على الاسد خلال الاحتجاجات الشعبية. وتقول الامم المتحدة ان اكثر من الفي مدني قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في مارس اذار.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاربعاء ان الاسد تسبب في أضرار لا سبيل لاصلاحها وان فرنسا وشركاءها سيبذلون كل ما في وسعهم "لمساعدة مطامح الشعب السوري في الحرية والديمقراطية."
ومن المتوقع ان يفرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على صادرات النفط السورية قريبا لكن شركات النفط الاوروبية تراهن فيما يبدو على ان الاسد سيتغلب على الضغوط الاقتصادية المتنامية.
وتبحر عدة ناقلات الى سوريا هذا الاسبوع لتسليم كميات من الوقود او تحميل النفط الخام. وعلى النقيض فان الشركات نفسها وافقت قبل أشهر على تزويد المعارضين الليبيين لمعمر القذافي بالوقود املا بان هذه المساندة ستعود عليهم بالنفع اذا سقط الزعيم الليبي.
وصرح الأسد مرارا بأنه يكافح عملاء ما قال انه مؤامرة خارجية لتقسيم سوريا. وتنحي السلطات باللائمة على "جماعات ارهابية مسلحة" في معظم أعمال العنف وسفك الدماء وتقول ان اكثر من 500 من افراد الجيش والشرطة قتلوا. وطردت دمشق وسائل الاعلام الاجنبية مما يجعل من الصعب التحقق من الأحداث في البلاد.
وفي مدينة دير الزور بشرق سوريا قال نشطاء محليون ان طفلة عمرها ست سنوات اسمها رما خلياوي قُتلت وأُصيبت أمها بجروح عندما أطلق الشبيحة نيران بنادق في حي الجورة لمنع احتجاجات بعد صلاة العشاء.
وفي محافظة ادلب الشمالية قُتل شخص وأُصيب خمسة آخرون بجراح حينما اقتحمت قوات الجيش والامن قرية الرملة حسبما ذكره المرصد السوري لحقوق الانسان.

0 التعليقات

Write Down Your Responses