تأخير يشهده الترويج للسياحة العلاجية .. ينعكس سلبا على أعداد المرضى





الصياد -نيوز
- تُحُمَّلْ وزارة الصحة مسؤولية التأخير في الترويج للسياحة العلاجية كاولوية، في وقت اعلنت فيه قبل شهور عن خطة للنهوض بهذا القطاع.. لكن ما تزال وقف التنفيذ.

 ويدلل أطباء على هذا التأخير في عدم عقد اجتماع للجنة التوجهيه للسياحة العلاجية لمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة لتنشيط القطاع السياحي ككل.

 منها -يشير الاطباء- افتتاح مكتب خاص لاستقبال المرضى العرب في مطار الملكية العلياء الدولى الذي ما يزال يتأرجح بين كل من وزارتي الصحة والمالية لرصد مخصصات له لاستجئار الموقع وافتتاحه.
 كما انهم يحملون وزارة الصحة مسؤولية» المماطلة» في اطلاق الموقع الالكتروني المتخصص بالسياحة العلاجية والمتضمن المعلومات الطبية ليكون بمثابة دليل شامل ومرشد للمرضى العرب لتعريفهم على الخدمات الطبية في كل القطاعات.
ودعا مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، وعضو اللجنة التوجيهية للسياحة العلاجية الدكتور زياد الناصر الى الاسراع في اطلاق موقع الربط الالكتروني الخاص بالسياحة العلاجية لاسيما انه جاهز وينتظر فقط تحديد موعد اجتماع اللجنة للموافقة عليه او ادخال اي تعديلات عليه وكذلك تحديد الجهة المسؤولة عنه لتحديثه.
 وقال ان هذا الربط الاليكتروني «بمثابة دليل صحي طبي» يتضمن كل التفاصيل التي يبحث عنها المريض العربي.
ولا تملك الوزارة أرقاما دقيقة حول اعداد مرضى السياحة العلاجية، غير ان رئيس المستشفيات الخاصة الدكتور عوني البشير يقول بتراجع العدد لهذا العام خصوصا المرضى العرب القادمين من السودان ، واليمن ،ليبيا .
ويقدر عدد القادمين المتوقع بنحو160 الف مريض في حين وصل العام الماضي 220 الف مريض.
ولا يخفي الدكتورالبشير تأثير الثورات العربية على هذا القطاع، لكنه يحمل وزارة الصحة التي ترفض ترخيص مكاتب سياحة علاجية خاصة لهذه المهمة للترويج واستقطاب المرضى على غرار مكاتب السياحة المنتشرة في المملكة.
كما أن الوزراة - بحسب البشير - لم توضح الغاية من افتتاح 12 مكتب تنسيق للسياحة العلاجية في المستشفيات الخاصة ومهمة تلك المكاتب، متسائلا هل الهدف المراقبة الصحية والمالية في المستشفيات الخاصة على اطباء الاختصاص ما يجعلنا نرفض هذا القرار لاسيما ان المستشفيات الخاصة هي الاكثر استقطابا للسياحة العلاجية .
غير أن مدير مديرية السياحة العلاجية الدكتور محمد الحياري يؤكد سعي المديرية لايجاد قاعدة بيانات وعمل سجل خاص للمرضى في هذا القطاع من حيث الدول الاكثر اقبالا وطبيعة الامراض وكذلك سجل للشكاوى.
 وبين ان المهمة تنجز بعد افتتاح مكتب تنيسق المرضى في المطار لان من مهماته تسجيل عدد المرضى القادمين الى المملكة وتزويدهم بكل المعلومات الطبية الضرورية لهم، متوقعا ان يتم الافتتاح قريبا دون تحديد موعد محدد.
ولفت الى ان وزارة الصحة اتخذت قرارا لتحفيز وزيادة اعداد المرضى ضمن قرارات الخطة الترويجية وهو البدء بتعيين ملحقين صحيين في السفارات لجذب وتشجيع السياحة العلاجية.
حيث توقع تعيين ملحقين صحيين في كل من السودان واقليم كردستان ،اضافة الى دول منها اليمن ،لندن ،امريكا.
 السياحة العلاجية لا تقترن بموسم سياحى محدد بشهور بل طوال العام، ما يحتم أن يدرك القائمون عليه اهميته واستكمال منظومة الاجراءات.

0 التعليقات

Write Down Your Responses