طلاق خدمة احتساب رواتب موظفي الخدمة المدنية حسب الآلية الجديدة لبرنامج الهيكلة

 الصياد نيوز
أطلق ديوان الخدمة المدنية خدمة احتساب رواتب موظفي الخدمة المدنية حسب الآلية الجديدة لبرنامج إعادة هيكلة الرواتب في القطاع العام عبر موقعه الالكتروني.
وبحسب أمين عام الديوان سامح الناصر ان هذه الخدمة تمكن موظفي الخدمة المدنية من معرفة رواتبهم الجديدة بدقة من خلال تعبئة معلوماتهم على موقع الخدمة عبر الموقع الالكتروني للديوان.


وقال الناصر ان هذه الخدمة تخدم موظفي الخدمة المدنية والبالغ عددهم 190 ألف موظف تقريبا ، مشيرا انه ومنذ إطلاق الخدمة فقد استخدمها لغاية الآن حوالي 80 ألف موظف.
ولفت إلى ان هذه الخدمة مقدمه فقط لموظفي الخدمة المدنية وذلك لتوافر المعلومات لهؤلاء الموظفين كمرحلة أولى.
وقال انه في المرحلة الثانية سيتم إطلاق هذه الخدمة لموظفي المؤسسات المستقلة ، متوقعا ان تأخذ هذه المرحلة زمنا أطول وذلك لعدم توفر معلومات لموظفي هذه المؤسسات في الديوان.
وأكد ان الديوان يقوم حاليا ببناء قاعدة معلومات لموظفي المؤسسات المستقلة ضمن برنامجي إعادة هيكلة الرواتب وإعادة هيكلة القطاع العام.
وبحسب موقع الخدمة يظهر أولا شاشة تعليمات عن كيفية استخدام الخدمة تفسر الفئة المستهدفة من الخدمة وهم جميع الموظفين الخاضعين لأحكام الخدمة المدنية وتوضح توضيحاً تفصيلياً لهيكلة الرواتب الجديدة وانعكاساتها الإيجابية على جميع الموظفين سواءً ما تعلق بالرواتب أثناء الخدمة المدنية أو ما بعد التقاعد.
وتسلط الضوء على الملامح الرئيسية لإعادة الهيكلة وهي :
أولاً: أن جميع الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية (دون استثناء) قد استفادوا مالياً من الهيكلة الجديدة.
ثانياً: الزيادة الواضحة على الراتب الأساسي نتيجة دمج الراتب الأساسي الحالي مع علاوة تحسين المعيشة والعلاوة الأساسية، لتصبح في مجموعها الراتب الأساسي للموظف مع تنظيم جديد لسلم الرواتب لإزالة التشوهات الموجودة فيه.
ثالثاً: ان الهيكلة الجديدة أوجدت فهماً جديداً للوظيفة العامة من خلال البدء بربط جزء من الراتب بالوظيفة ليصبح في مراحل لاحقة ربط الراتب بالوظيفة.
رابعاً: إعادة تنظيم العلاوات الإضافية (الفنية والمهنية، والعلاوات الإشرافية لتشمل كافة وظائف الخدمة المدنية وعلى اختلاف مستوياتها وبما يتفق مع الأهمية النسبية لمستوياتها، علماً أن هناك العديد من الوظائف لم يتوفر لها علاوات في النظام الحالي) مثل: رؤساء الأقسام، الباحثين، القانونين، الموارد البشرية، رؤساء الشعب،... وغيرها، من الوظائف في الفئتين الثانية والثالثة والذين لم يكن يتقاضون أية علاوات إضافية.
خامساً: زيادة القيمة المالية للعلاوات الإضافية (بالرغم من انخفاض النسبة المئوية لهذه العلاوات) نتيجة لارتفاع الراتب الأساسي الذي تم احتساب العلاوات الإضافية كنسبة منه (مثال: القيمة الحالية لعلاوة المهندس في الدرجة الأولى هي (299) دينارا على أساس أنها 150% من الراتب الأساسي، لتصبح في الهيكلة الجديدة (120%) وقيمتها المالية (386) دينارا.
سادساً: ان النسبة المئوية للعلاوات لم تعد ثابتة، بل أصبحت تصاعدية تتناسب مع المستوى الذي تقع فيه الوظيفة. (( مثال: العلاوة للمحاسب كانت في الوضع الحالي (20%). لتصبح (40%) للمستوى الثالث و(45%) للمستوى الثاني و(50%) للمستوى الأول)).
سابعاً: ان الزيادة في الرواتب الأساسية من خلال الهيكلة ستنعكس إيجابياً على الرواتب التقاعدية للموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني (مثال: معلم بالدرجة الأولى من الفئة الأولى وخدمته 25 عاماً، فإن متوسط راتبه التقاعدي الحالي 363 دينارا، أما بعد الهيكلة فسيكون راتبه التقاعدي 501 دينار).
ثامناً: تقليل الفجوة بين راتب الموظف على رأس عمله وراتبه عند إحالته على التقاعد.
تاسعاً: ان الهيكلة الجديدة عملت على تقليل الفجوة بين المتقاعدين على قانون التقاعد المدني وزملائهم في قانون الضمان الإجتماعي.
عاشراً: انه تم الجمع يبن العلاوة الإشرافية/ القيادية والعلاوة الفنية التخصصية، وعلى سبيل المثال، فإن الموظف الذي يشغل وظيفة رئيس قسم المحاسبة، فإنه سيتقاضى في هذه الحالة علاوة عمله كرئيس قسم وعلاوة محاسب (يجمع بينهما).
حادي عشر: تم الإبقاء على باقي العلاوات الأخرى مثل( علاوة النقل والتنقلات والعلاوة العائلية) على أن يتم تنظيمها على أساس الراتب الأساسي الجديد.
ثاني عشر: إن رواتب المؤسسات المستقلة المشمولة بقرار اعادة الهيكلة ستخضع لمعادلات تراعي المسميات الوظيفية الرئيسية فيها والى علاوات للمؤسسات تتناسب وطبيعة عمل المؤسسة كمرجعيه للتمايز بين رواتبها ورواتب الخدمة المدنية.
والزم الديوان الوزارات والدوائر الحكومية لتحقيق هذه المكتسبات بإعادة تنظيم مواردها البشرية وهياكلها التنظيمية ومسميات كافة العاملين فيها وفق وظائفهم الفعلية وتخصصاتهم وشروط اشغال الوظائف لتت

0 التعليقات

Write Down Your Responses