مسيرات سلمية في محافظات المملكة تطالب بتسريع الإصلاح

الصياد نيوز-خاص
انطلقت بعد صلاة ظهر امس الجمعة مسيرات سلمية في عمان وبعض محافظات المملكة تحت شعار «جمعة الحرية و الكرامة» مطالبة بالإصلاحات السياسية ومحاربة الفساد .
و رفع المشاركون في المسيرات يافطات تجدد المطالبات بضرورة إجراء إصلاحات سياسية حقيقية تسهم في محاربة الفساد والمفسدين والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتشكيل حكومة إنقاذ وطني .
وردد المشاركون في المسيرات التي انتهت بسلام دون ان يحدث ما يعكر صفوها، شعارات دانت استعمال القوة اثناء اعتصام الجمعة قبل الماضية في ساحة النخيل والذي تخلله اعتداء بعض رجال الامن العام على المعتصمين والصحفيين .
وانتقد المشاركون في المسيرات مماطلة الحكومة في تنفيذ البرامج الاصلاحية المطلوبة فيما هاجموا مجلس النواب واتهموه بالتقصير .
ففي العاصمة عمان نظمت حراكات شبابية أمس مسيرة بعنوان «جمعة الحرية و الكرامة» انطلقت من أمام المسجد الحسيني في وسط البلد وصولا إلى ساحة أمانة عمان الكبرى احتجاجا على الاعتداء على الصحافيين شارك خلالها المئات.
و قام المشاركون بحرق العلم الأمريكي في أشارة لرفضهم التدخلات الاميركية في السياسات العربية و الدولية.
و طالبوا بالإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة و إلغاء معاهدة وادي عربة,و إجراء تعديلات دستورية بصورة عاجلة.
و ردد المشاركون هتافات رفضوا من خلالها سياسة الخصخصة الحكومية.مطالبين بإعادة كافة الشركات إلى الدولة باعتبارها ممتلكات للشعب.
و طالب المشاركون الحكومة بتقديم استقالتها و حل مجلس النواب و إجراء انتخابات نيابية مبكرة تلبي طموحات الشارع الأردني,و تشكيل حكومة جديدة ترأسها شخصية وطنية مشهود لها بالنزاهة و الكفاءة.
وفي مدينة اربد انطلقت مسيرة من امام مسجد نوح القضاة « الجامعة « رفعت خلالها العلم الاردني واليافطات المطالبة بالاصلاح السياسي ومكافحة الفساد .
وشارك في المسيرة التي جابت شارع البوابة الشمالية لجامعة اليرموك ممثلون عن التيار الشبابي والحراك الشعبي في اقليم الشمال والتيار التقدمي وعدد من قيادات التيار الاسلامي .
ورفعت في المسيرة الاعلام الاردنية ويافطات تندد بالتباطؤ في اقرار سياسات الاصلاح ومكافحة الفساد والفاسدين .
والقى عدد من الخطباء في نهاية خط المسيرة امام محافظة اربد كلمات دعت الحكومة الى ضرورة اقرار الاصلاحات في مجالات الحياة كافة ومكافحة الفساد وتحويل رموزه للقضاء
وفي الطفيلة غلبت على هتافات مسيرة الجمعة العاشرة في الطفيلة أمس نصرة الإعلام ، في موازاة الدعوة للإصلاح والتغيير الجذري في الحكومة بالاستناد للكفاءات وليس للمحسوبيات.
وهتف مشاركون في المسيرة التي نفذتها لجنة أحرار الطفيلة من أمام المسجد الكبير وسط مدينة الطفلية وصلت بوابة دار المحافظة بالحرية والكرامة للإعلام والصحافة.
وفي الكرك شارك عدد كبير من ممثلي الفعاليات الشعبية والشبابية في مسيرة حاشدة انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام مسجد المرج الكبير بعنوان «جمعة الكرامة وحرية الإعلام».
وانتقد المشاركون في المسيرة مماطلة الحكومة في تنفيذ البرامج الاصلاحية المطلوبه فيما هاجموا مجلس النواب واتهموه بالتقصير وبانه ليس على مستوى الحدث واستنكروا ماتعرض له الاعلاميون والمواطنون المسالمون في اعتصام ساحة النخيل في عمان ، مطالبين بإلغاء كافة القوانين التي تحد من حرية التعبير والرأي حرية الصحافة ووقف الاعتداء عليهم، كذلك انتقد المشاركون في المسيرة ماقالوا انه تلكؤ الحكومة في مساءلة الفاسدين والكشف عن قضايا الفساد كما هتفوا لفلسطين.
وقد صدر عن المشاركين في المسيرة التي توقفت امام مبى دار محافظة الكرك بيانا موقعا باسم الحراك الشبابي والشعبي يتضمن استنكار ماقالوا انه تطاول الاجهزة الامنية على الاعلاميين والصحفيين وتقييد حركة المعارضين السلميين وايذائهم واعتبر البيان ذلك عودة الى سياسة تكميم الافواه .

وفي معان  نفذ العشرات من ممثلي الفعاليات الحزبية والشعبية وقفة احتجاجية أمام مسجد معان الكبير طالبوا خلالها حل مجلس النواب ورحيل الحكومة وتنفيذ التوجيهات الملكية التي أمر بها جلالة الملك في زيارته الاخيرة لمعان .
وطالبوا بضرورة الإفراج عن ابناء معان المعتقلين على خلفية الإحداث التي وقعت في معان وشمولهم بالعفو الملكي وإقامة مشاريع استثمارية تساهم في توفير فرص عمل لابناء المدينة العاطلين عن العمل ومحاسبة القائمين على شركة تطوير معان في ظل الوعودات التي قطعوها بإقامة العديد من المشاريع ولم يتم تنفيذها على ارض الواقع وإتاحة الفرصة لأبناء المدينة المشاركة في إدارة الشركة
وشددوا على أهمية توزيع أراضي خزينة الدولة على المواطنين خاصة ان هناك وعودات قطعت بهذا الخصوص وحماية الصحفيين من كافة الاعتداءات التي يتعرضون لها والسماح لهم بممارسة أعمالهم دون قيود .
كما طالبو بتنفيذ المشاريع التي وعد بها جلالة الملك في زيارته الأخيرة لمدينة معان وخاصة أقامة مستشفى عسكري وتعين 200 شخص من ابناء المدينة في شركة الفوسفات ودعم موسسات المجتمع بمبالغ مالية تساعدهم في تطوير اداءهم بما يخدم المدينة .



0 التعليقات

Write Down Your Responses