ارادة ملكية بقبول استقالة حكومة الخصاونة


عاجل...إستقالة مفاجئة لرئيس الحكومة بعد خلافات مع القصر والجازي ينفي

الصياد نيوز- صدرت الارادة الملكية السامية بقبول استقالة حكومة عون الخصاونة التي رفعها الى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم .

وكانت صحيفة القدس العربي أكدت في تقرير نشر على صفحاتها مساء اليوم ان رئيس الوزراء الأردني القاضي الدولي عون الخصاونة قدم  ظهر اليوم الخميس وعلى نحو مفاجيء إستقالته من منصبه الرسمي بصفة رسمية وخطية وقطعية بعد دقائق فقط من إصدار إرادة ملكية بتمديد الدورة العادية للبرلمان لعدة أسابيع خلافا لتنسيب سابق للحكومة يطالب بإنهاء الدورة.


وقالت الصحيفة ان وزير الدولة للشئون القانونية وزير العدل إبراهيم الجازي هو من قام وبتكليف رسمي من الرئيس المستقيل بتسليم كتاب إستقالته رسميا للديوان الملكي وسط أنباء عن خلافات فيما يبدو بين رئيس الحكومة ومؤسسة القصر الملكي لها علاقة بأولويات ملف الإنتخاب وتواقيت السلطة التشريعية.

ولم يوضح الخصاونة في كتاب الإستقالة الذي إطلعت "القدس العربي" على نسخة منه الأسباب المباشرة لإنسحابه المفاجيء من المشهد حيث قدم الرجل إستقالته وهو يتواجد في تركيا وليس في عمان مما يدلل على أن الخلافات المفترضة مع القصر الملكي وصلت إلى مستوى متقدم.

وفي كتاب الإستقالة تحدث الخصاونة عن الأوضاع التي تحسنت في البلاد في ظرف حساس للغاية وأزمة إقتصادية خلال الأشهر الستة الأخيرة التي خدم فيها البلاد موضحا بأنه ترك منصبه الدولي في محكمة لاهاي قبل ستة أشهر رغبة في خدمة بلاده وإستجابة لدعوته من قبل مؤسسة القصر الملكي لتسلم الحكومة في ظرف إقليمي وداخلي حساس للغاية.

وخلت الإستقالة الخطية التي إطلعت عليها "القدس العربي" من مصدر مقرب من الخصاونة من العبارات الإنشائية المعتادة في مثل هذه الحالات لكنها تضمنت عبارات (غير تقليدية) في كتب الإستقالات لرؤساء الحكومات وتضمنت عرضا ملخصا وسريعا لما حاولت الحكومة فعله وتحديدا ما يتعلق بإستعادة الولاية العامة تنفيذا لمنطوق التكليف الملكي.

وإستعرضت الرسالة تركيز الحكومة على القيام بمهامها وفقا لمضمون خطاب التكليف الملكي فيما تؤشر الظروف والملابسات التي إستقال فيها الخصاونة رسميا على خلافات متعمقة في مراكز القرار.

وكانت قناة "العربية" قد ذكرت على موقعها الالكتروني أن مصدراً في الديوان الملكي الأردني أعلن لها عن قبول الملك استقالة الخصاونة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses