جلسة حوارية تدعو للمواءمة بين مخرجات التعليم في كليات المجتمع وحاجة السوق

 

الصياد نيوز - عقد ديوان الخدمة المدنية أمس في المركز الثقافي الملكي جلسة حوارية حول واقع عملية العرض والطلب على تخصصات خريجي كليات المجتمع في الخدمة المدنية وسبل مواءمة مخرجات كليات المجتمع مع احتياجات السوق المحلي برعاية رئيس ديوان الخدمة المدنية د. هيثم حجازي.

وحضر الجلسة عمداء كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية وعمداء الكليات الخاصة وعدد من آمري الكليات العسكرية ومديري القبول والتسجيل ومديري شؤون الطلبة في كليات المجتمع ، ومندوبون عن المؤسسات المعنية بمخرجات التعليم وتوجيه القوى العاملة وامين عام وزارة التربية والتعليم ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ومدير عام مؤسسة التدريب المهني ومندوب عن نقابة المهندسين .

وافتتح رئيس ديوان الخدمة المدنية الجلسة بكلمة تحدث فيها عن ضرورة التنسيق والتعاون بين جميع الجهات المعنية للخروج بعلاقة تكاملية منظمة بين مخرجات التعليم في كليات المجتمع وحاجة سوق العمل ، الى جانب الاهتمام برفع مستوى المهارات الوظيفية للخريجين.

واشارالى ضرورة دراسة وتحليل الاحصائيات التي تظهر واقع عملية العرض والطلب على خريجي الدبلوم ، والى التحديات التي تشير اليها اعداد طلبات التوظيف لهذه الفئة وحجم ركود الطلب في العديد من تخصصات كليات المجتمع بخاصة التعليمية للإناث .

وقدم أمين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصرعرضاً تحليلياً للإحصاءات والمؤشرات الرئيسية لعام 2011 ، لغايات اطلاع الحضور على واقع عملية العرض والطلب في مختلف تخصصات كليات المجتمع مفصلة بحسب المؤهل العلمي والجنس والمنطقة الجغرافية الى جانب نسب التعيين في تلك التخصصات .

وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث والافكار والمقترحات بين جميع الجهات المشاركة في الجلسة حيث قدم ممثلو الكليات الرسمية والخاصة مداخلاتهم ووجهة نظر مؤسساتهم التحليلية لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات الأكاديمية والمهنية في سوق العمل المحلي.

وتعد هذه الجلسة الحوارية التي عقدها ديوان الخدمة المدنية ، الخطوة التالية للجلسة الحوارية التي عقدها في تموز الماضي حول واقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية لخريجي الجامعات.

وفي نهاية الجلسة قدم الحضور توصيات واقتراحات تتعلق بواقع العرض والطلب على خريجي الدبلوم وسيقوم ديوان الخدمة المدنية وبالتنسيق مع كافة ممثلي كليات المجتمع بإعادة صياغة هذه التوصيات والاقتراحات ومن ثم تزويد الجهات الحكومية المعنية بها بهدف الوصول الى آليات وخطط تعالج هذه الظاهرة.
التاريخ : 22-12-

0 التعليقات

Write Down Your Responses