المرشح لانتخابات بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزه "الملقب بالعراقي" ساعمل على وقف هدر المال العام --ومدينة جرش تستحق ان نتفانى من اجلها

الدكتور علي قوقزه  مرشح بلدية جرش الكرى لعام 2013




 الصياد نيوز - رفاد عياصره- في لقاء مع موقع الصياد نيوز "اكد مرشح بلدية جرش الكبرى الدكتور "علي قوقزه " الملقب بالعراقي" ان مرتكزات برنامجه الانتخابي يقوم على"تفعيل كوادر البلدية غير المنتجة 
وضبط ابواب هدر المال العام والشراكة الحقيقة مع مؤسسات المجتمع المدني وفعاليات المجتمع المحلي واستقطاب الاستثمارات  للمدينة واقامة المعارض والمتاحف والمطالبةبجزء من عوائد المدينة الاثرية والاهتمام بالثقافة



ارجو اعطاء الناخبين لمحة عن سيرتك الذاتية"

 الواقع  انني احمل دبلوم  تاهيل تربوي  لغة عربية  وبكالوريوس بالقانون  من جامعة جرش  وماجستير قانون  من جامعة ال البيت ودكتوراه " مشروع رسالة " من جامعة عمان العربية واعمل في بلدية جرش منذ عام "192" حيث عملت  رئيسا للقسم القانوني  ثم مديرا للدائرة القانونية  ومستشارا  قانونيا للمجلس البلدي وعضوا في وحدة التنمية والاستثمار  



س- ماهي اهم المرتكزات  التي يقوم عليها برنامجك الانتخابي فيما يتعلق   بتطوير العمل الاداري  في البلدية بحث  تقدم الخدمة للمواطن  على اعلى  مستوى دون ترك الامور لمزاجية الموظف" ؟

ج-  اهم مرتكزات البرنامج تقوم على  تفعيل كوادر البلدية  غير المنتجة ضمن مشاريع انتاجية  ذاتية بحيث يتم من خلالها استيعاب  طاقات الموظفيين  وتعود بالدخل على البلدية  وضبط الابواب التي يتم من خلالها  هدر المال العام  وخاصة موضوع العطاءات  والمشتريات  والشراكة الحقيقة  مع مؤسسات المجتمع المدني  وفعاليات المجتمع المحلي من اجل رسم صورة حقيقة  لمدينة جرش  حتى تكون البلدية والمجتمع فريق واحد  ومن ثم يعملون على استقطاب الاستثمارات التي تساعد  في انشاء  المشاريع  و اقامة  المعارض  والمتاحف  من خلال استغلال المباني التراثية  في قلب المدينة الحرفية  والتي تمثل الطابع الجرشي القديم وتوحيد جهود البلدية واطياف المجتمع للمطالبة بجزء من عوائد المدينة الاثرية لصالح البلدية مبينا ان بلدية جرش تأست عام "1903" وتعتبر من  اقدم المدن العالمية  ومع ذلك لا تتضمن موازناتها اية مخصصات للثقافة مما يعني تأهيل كادر من موظفي البلدية مختص بالثقافة  واستحداث دليل احتاجات المدينة  الذي من خلاله يتم  التعرف الى احتياجات المدينة أما بالنسبة للمواطنين فان برنامجي سيركز على تسهيل  انجاز جميع معاملاتهم   باسرع وقت ممكن بالرغم انه احيانا ونتيجة  كثرة المعاملات وقلة الكادر الوظيفي يشكل عائق امام البلدية وهو السبب الرئيسي في ذلك.
س- هل لديكم خطط لتوسيع الشوارع التجارية في اتجاهات أخرى خلاف الشارع الرئيسي في وسط مدينة جرش ؟ 
ج- نعم البلدية من واجبها  تطوير البنى التحيتة . من اجل ايصال جرش الى مصاف المدن العالمية  ولا يتحق ذلك الا بايجاد وسط تجاري  جديد للمدينة ليصبح قادرا على استيعاب الحركة التجارية الكبيرة لاهل المدينة وزوارها سيما واننا نطمح  لان تصبح جرش محجا  لملايين السياح  اذا تم ا الترويج  لها بشكل صحيح   مع ما يرافق ذلك   من انشاء  الفنادق  والمشاريع السياحية.



س- نحن نعرف ان جميع اقسام البلديات مهمة ولكن دائما ما نلاحظ ان دور قسم صحة البيئة والرخص المهنيه اقل الاقسام اهتماماً من قبل المسؤلين او رؤساء الدوائر الحكوميه فهل هناك خطة لتفعيل دورهم  ؟



ج- اما بالنسبة لقسم صحة البيئة والرخص المهنية فانه يعتبر من الأقسام المهمة في البلدية وهو القسم الذي تعتمد عليه اعتماد كلياً في جميع الاعمال الحيوية التي تنهض بمستوى الوعي الصحي وتنقيه البيئة والمحافظة على نظافتها وحيث ان جميع المراقبين الصحيين الذي يعملون في مجال صحة البيئة مؤهلين وذوو خبره في هذا المجال ويوجد لديهم دورات تدريبة فان برنامجي سيوليهم عناية خاصة لان هذا القسم له علاقة في صحة المواطن  .



س- كيف ترى موضوع دمج البلديات"

ج- لا بد من اعادة توزيع الموازنة المركزية  الى موازنات فرعية  بحيث تمنح المناطق  التابعة للبلدية  قدرة  على تأدية الخدمة  ضمن هذه المناطق  بمستوى يخلق الثقة بين البلدية وهذه المناطق

س- البسطات مشكلة تؤرق ابناء المحافظة فكيف السبيل الى حلها؟

ج-  يقع على عاتق البلدية دور كبير  في ايجاد موقع بديل  وفاعل لأصحاب البسطات   والبكبات الجواله  والتي تبيع الخضار والفواكه  حرصا على ضمان رزق هؤلاء من ناحية  واعادة تنظيم السوق التجاري من ناحية اخرى وتنظيف الارصفة  من البسطات  وتفريغها للمشاه

س- هناك مشكلة  في تفعيل دور الاعضاء بحيث ان بعضهم يتصرف كعضو منطقة فقط فكيف يمكن ايجاد الية لحل هذه المشكلة؟

ج- يتم تفعيل دور اعضاء المجلس البلدي  وإخراجهم  من دائرة عضو المنطقة  الى عضو يشارك في رسم السياسات ورفع سوية الخدمات من خلال اشراك اعضاء المجلس البلدي مع رئيس البلدية  في تحمل  مسؤولية ملفات البلدية الواسعة والتخطيط الاستراتيجي لمشاريع البلدية

س- ماذا عن اتفاقيات التوأمة بين مدينة جرش والمدن العالمية الشبيهه؟

دور رئيس  بلدية جرش  ان يقوم بالتواصل مع المدن العالمية التي تربطها معها اتفاقيات توأمة وتعاون ثقافي  والعمل على زيادة الاتفاقيات كما ونوعا  بحيث يتم اقامة توأمة مع مدن اكبر





هل ستكون رئيس بلدية ميداني؟

ان استماعي للموطنيين  يخلق حالة من الترابط بين  المؤسسة والمواطن، مبيناً ان بلدية  جرش موجودة لتقديم خدمة للمجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعية والوصول الى كل  الفئات من  النساء والرجال و الصغار ووالكبار وتلمس احتياجاتهم والسهر على خدمتهم

 مبينا ان البلدية المقبلة بحسب ما قال  تواجه تحديات كبيرة تحد من دورها في خدمة المدينة والمواطنين.

بسبب  ارتفاع  مديونيتها حتى باتت عاجزة عن تقديم المزيد من الخدمات للمواطنين وتحسين مستواها

واكد ان الانتخابات البلدية تعد احدى ركائز التنمية والديمقراطية والحكم الرشيد ,مشددا على تفعيل وتطوير عمل المجالس البلدية وإخراجها من صورتها النمطية والارتقاء بأدوارها التنموية والاستثمارية.,معربا عن امله ان يتم انتخاب مجلس   بلدي قادر على مواجهة التحديات والتعاطي مع المستجدات ويحقق التنمية الشاملة.



س/ متى نشاهد حدائق عامة و ملاهي خاصة بالأطفال والعائلات في أكثر من موقع من جرش؟

بالنسبة للحدائق وملاعب الأطفال فهذا طلب محق  وساعمل  على إنشاء حدائق تتضمن  ألعاب للاطفال  في مواقع متفرقة  من المدينة علماً بأن المدينة وقراها بطبيعتها الخلابة عبارة عن حدائق ومناظر جميلة أفضل من وضع البشر . مبينا "ان لدية  خطة لانشاء  مزيدا من المتنزهات والحدائق  لايجاد متنفسات لابناء المدينة  .واحياء سوق جرش القديم "




سأين دور البلدية في تشجير المنطقة وبالخصوص بالشجر المثمر الذي يستفاد منه ؟ ومتى نشاهد الورود على جوانب طرقاتنا لنمتع بها أعيننا ؟


بالنسبة لدور البلدية في التشجير فهو موجود ولكن يحكم ذلك قلة المياه فمتى توفرت إن شاء الله فسوف يتم التوسع في ذلك ، 

س/ هل  للبلدية دور في تنشيط السياحة  ؟

ج-التنشيط السياحي يحتاج إلى تهيئة مواقع مثل ساحة لإقامة الإحتفالات والمهرجانات وهذا يحتاج الى تخطيط  ومدينة جرش تتوفر فيها كافة الامكانات لذلك  .

س/  كيف يمكن تفعيل دور البلدية في مجال التنمية ؟ا

المجلس البلدي له دور مهم وإسهامات كبيرة وكثيرة في النهوض بالعمل التنموي ولو توفر التمويل  سوف تشاهدون إنجازات كبيرة  للمجالس البلدية  ، ولن يقتصر دور المجلس على المشاريع والاجتماعات  فقط ، بل سيسهم  في حل كثير من قضايا المواطنين وغيرها .

س/ متى نشاهد اللوحات الإرشادية الكبيرة والموضحة لمعالم جرش السياحية والاثرية  وغيرها ؟

ج- مشروع التسمية والترقيم للشوارع سيكون جزء من برنامجي وسيتم تنفيذ ه على ارض الواقع  وسوف ترون اللوحات الإرشادية وغيرها .

.

س/ ما هو الشئ الذي تعاني منه  مدينة جرش و يقــُـض مضجعكم بشكل دائم ؟

تعاني البلدية من الملكية الخاصة وكثرتها على الأراضي ، و ضيق الشوارع بما فيها الشارع العام الذي لا يوجد فيه مجال لعمل دورات ومجسمات وأرصفة للشوارع الفرعية ، وعدم وجود أراضي حكومية للمرافق العامة ، والمخططات السكنية ،و قلة المياه  والمستثمرين .

س/ كيف تقيم عمل البلدية؟

ج - الحقيقة ان  عمل البلديات " يسير  بشكل رتيب  ونمطي امل  في  المستقبل احداث قفزه نوعية في عملها وتطوير خدماتها بالتعاون مع الجهات المعنية والعمل على  تنفيذ المشاريع الرئيسة من طاقة ومياه ومجاري وتعبيد وشق طرق جديدة ، من اجل راحة ورفاهية  الإنسان في المدينة من خلال مشاريع جديدة مثل  فتح أنفاق وبناء جسور في الفترة القادمة  لتسهيل حركة السير خاصة انه يدخل  الى المدينة الاف  السيارات  مما يشكل ضغطا على الشوارع الداخلية .



س- و ماذا عن الديون المتراكمة على البلدية ؟



ج- الواقع  ان هناك  برنامج  لدي يتضمن   خطة  استراتيجة لتسديد الديون بالرغم من كل  المعيقات التي تواجه البلدية وسيادة ثقافة التهرب من  دفع مستحقات البلدية من قبل قطاع كبير من المواطنين.

س- هل تعتقد ان ما اهلك البلديات انها تحولت الى " تكية" في مجال التعينات  ؟

هذا  كلام صحيح وصراحة  عادة ما يعقب الانتخابات  ان هناك تسديد فواتير انتخابية  وايضا واسطات وانا اعتقد ان البلدية تستطيع اذا كانت  فيها ادارة تعمل بشكل صحيح اداريا وماليا  ان تكون من افضل المؤسسات التي تخدم المواطن.




س - كيف ترى مستقبل مدينة جرش؟

ج- الحقيقة  ان مدينة جرش فريدة من نوعها  فهي مدينة اثرية  وتتمتع بطبيعة خلابة مما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم وهي المدينة الرومانية الوحيدة في العالم التي  ما زالت متكاملة  بشوارعها وأعمدتها ولكنها تحتاج الى مزيد من العناية


, ,

0 التعليقات

Write Down Your Responses