محافظ جرش يرعى المجالس العلمية الهاشمية في محافظة جرش



 الصياد نيوز -رفاد عياصره - رعى محافظ جرش علي العزام  يوم أمس في المسجد الهاشمي  ، المجالس العلمية الهاشمية "المجلس الاول لهذا العام" بعنوان ( الرسول القدوة ) بحضور نخبة من العلماء والمفكرين والدعاة المسلمين وأساتذة الشريعة الإسلامية والوجهاء .
وتحدث في المجلس كل من الدكتور فرحان  الطائي  استاذ الشريعة الإسلامية في جامعة  العلوم الإسلامية والدكتور مفلح القضاة، رئيس المحكمة الشرعية  ومدير اوقاف جرش مراد الرفاعي . وتناول المتحدثون في المجلس دور النبي صلى الله عليه وسلم في اختيار القادة، وفي مخاطبة الشباب، والمحافظة على المال العام، وفي الصبر على مشقات الدعوة الى الله، واختيار الكفاءات وتربية الأجيال، إضافة الى عرض نماذج من اخلاق النبي عليه الصلاة والسلام في العسر واليسر.
ونوه  الدكتور فرحان الطائي "  الى أن من أكبر المشاكل اليوم،  هي المال العام ففكرة الحلال والحرام غير واضحة عند كثير من الناس، وأن كل لحم نبت من حرام النار أولى به، وهذا منهج النبي الكريم في الحفاظ على المال، كون المال العام أمانة عند من يملكه.
وأضاف أننا بحاجة اليوم الى الأمانة والى سيرة الرسول الكريم التي تعتبر القواعد الأساسية للبشرية، داعيا المسلمين الى النظر الى سيرة الرسول العطرة، في كيفية التعامل مع المال العام وعدم الأعتداء عليه، وأن الأثم يتضاعف عند الإصرار على الخطا وأن التوبة مفتوحة لكل مخطئ.
ولفت الطائي " الى أن الإنسان يجب أن يكون له هدف، ينطلق من وعد الله ورسوله، فأن تغير الزمن لا يؤثر به، وذلك يؤدي الى الثبات، مبينا أن مسألة وضوح الهدف تجعل الإنسان يثبت على الحق.
وقال إن صفات شخصية الرسول تتسم بالمسامحة في حق ذاته، وأنه لم يكن يقبل أهانة لذاته، داعيا أبناء الوطن الى الإقبال على الله تعالى وأن يتقبل الله صومنا وصلاتنا وقيامنا وركوعنا، داعيا الى الله العلي القدير أن يحفظ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين.
وتحدث الدكتور مفلح القضاة رئيس المحكمة الشرعية في جرش "عن  اختيار القادة ومخاطبة الشباب،مبينا أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل، جاء ليتمم هذا الدين وأن الصراع بين الشيطان والإنسان جعل الأنسانية تنحرف عن الدين.
وقال أن بين سيدنا آدم وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام عشرة قرون، لم يخرج الشيطان فيها انسانا إلا في زمن سيدنا نوح عليه السلام، موضحا أن الله بعث سيدنا نوح برسالة محددة هي عبادة الله.
وأضاف أنه عندما يأس سيدنا نوح من قومه، دعا عليهم فأهلكم الله بذنوبهم، والذين نجوا أنتقلوا الى مكة المكرمة ثم انتقلوا للأحقاف في الجزيرة العربية، ثم ذكرهم الشيطان بالأصنام فأشركوا.
وبين أننا نعيش على طرف من جهاد رسول الله الذي جاهد من أجل رد البشرية الى شهادة لا اله الا الله وأن محمد رسول الله
وأكد القضاة  أن الدولة الإسلامية استطاعت إقامة أعظم حضارة في تاريخ البشرية، حيث كان نبينا الكريم يحسن اختيار ممثليه، مشيرا الى أن الرسول ما كان يولي طالب الولاية، وأنه كان يوصي ولاته بمن يتولون أمورهم، والرفق بهم وان لا يشقوا عليهم.
وقال "إن الرسول صلى الله علية وسلم استطاع أن يقنع كل فرد في مجتمعه أن الحياة لا تساوي شيئا، وأن الشهادة هي أعظم مكسب في الحياة، وأن السعي لمرضاة الله هو الهدف الحقيقي لوجود الإنسان في الحياة، وقد نجح نبينا في تربية الأجيال على هذا المعنى العظيم، فقد تسابق الجميع لحضور الغزوات والمعارك مع رسول الله صلى الله علية وسلم طلبا للشهادة".
وقال إن الرسول الكريم، بين أن خيار الأئمة هم الذين يحبهم الناس، وأن شرارهم الذين يكرههم الناس، مضيفا الى أن الرسول كان كثير المشورة لأهل العقد والحل.

وتحدث سماحة مدير اوقاف جرش مراد الرفاعي  "حول خلق الرسول الله صلى الله عليه وسلم في العسر واليسر، وإضاءات من حياته، وقال"إنه تمثلت في حياة الرسول صلى الله علية وسلم كل جوانب الحياة، فقد كان قائدا ورئيسا لدولة عظيمة، كما كان أبا وزوجا ومستشارا، وقاضيا، ومفتيا، ومعلما ومربيا وعابدا وزاهدا وصابرا، وقد أرسله الله تعالى للناس كافة"
وأضاف القول، إنه كان علية الصلاة والسلام، في كل موقف وجانب من جوانب حياته، المثل الأعلى للبشرية، ومن سيرته يعرف الكمال في كل شيء.
وبين أن القاعدة التي وضعها الرسول علية الصلاة والسلام في القدوة الكاملة في العسر واليسر هي الصبر والشكر مثال الحديث النبوي الشريف "عجبت لأمر المؤمن أمره كله خير أن أصابته سراء شكر وإن أصابته ضراء صبر،وذلك خير له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن
".

0 التعليقات

Write Down Your Responses