مدير التربية والتعليم :ستتم معالجة الأضرار التي حدثت في اقرب فرصة

الصياد نيوز
"انهيارات وتشققات  في عدد من  أسوار  المدارس  في محافظة جرش"
كتب : رفاد عيا صرة
تعرضت أسوار وجدران عدد من  المدارس  في محافظة جرش , إلى التصدع   والانهيار  على اثر  االامطار  الأخيرة  التي عمت  المملكة، مما دفع إدارات  المدارس  إلى  أخلاء  الصفوف  القريبة  من أماكن  الانهيارات  والتصدعات.

====
ويشار   " إلى أن مدرسة  أمنة  بنت وهب الأساسية للبنات "  في بلدة ساكب تعرض  سورها من  الجهة  الجنوبية الغربية  إلى التشقق  مما حدا  بإدارة المدرسة ،  إلى إخلاء  كافة  الصفوف  القريبة  من الجدار، كما حدث انهيار  أخر بجزء من  سور مدرسة  " ساكب الأساسية  للبنين "  وتصدعت أيضا أجزاء من سور مدرسة عليمون  الأساسية  حديثة البناء ،  وحدث  تصدع أخر في أسوار مدرسة  سوف الأساسية  للبنين بسبب قدم المبنى.
=======
خالد سليمان  من بلدة ساكب " يؤكد  أن  التصدع  الذي حدث  في الجهة  الجنوبية  الغربية  لجدار مدرسة " أمنة بنت وهب "  يهدد  حياة  الطالبات,  ويضيف أن ا لتصدع  حدث قبل  شهر تقريبا ولم تقم  الجهات  المختصة  بأي عمل يذكر باستثناء إخلاء  الصفوف القريبة من  الجدار .
========
أما صالح محمد  سليمان  من بلدة ساكب  " فيشدد على خطورة  ما حدث  في مدرسة ساكب  الأساسية للبنين ، على حياة الطلبة ، بسبب انهيار  أكثر من عشرة أمتار،  من سور  المدرسة، ويضف  أن الانهيار  كان يمكن  أن يتسبب    بإصابات بين  الطلبة  لولا عناية الله " ويتساءل  عن الأسباب   الحقيقية    للانهيارات،  التي حدثت  في أكثر من مدرسة وما أذا ما  تعود أذا كانت تعود  اسسبابها لغش في البناء .؟
من جانبه  يستغرب  محمد  السلامات  من سكان  بلدة عليمون  " عن أسباب  انهيار  جزء من  أسوار " مدرسة  عليمون" بالرغم  من  أنها مدرسة  حديثة البناء  ولم يمض ، على تسلمها  من قبل أدارة  التربية  سوى عاما واحدا.
=======
 وعلى صعيد متصل   يطالب  كمال  عتوم  من سكان بلدة سوف  بهدم  " مبنى مدرسة  سوف الأساسية للبنات"  وإعادة بنائه، نظرا لقدم  البناء، ومن اجل  الاستفادة  من المساحة  المحيطة  بالمبنى والتي تقدر بعشرة دونمات.
===========
 وفي ذات  السياق  يطالب  محمد عيا صرة  " بهدم  مبنى  مدرسة  "بدر الأساسية"للبنين" لقدم  المبنى وطريقة البناء ، التي كانت معتمدة في فترة  السبعينات  ،والتي كانت على شكل صفوف،  مما يترك  مساحات  واسعة  من  ارض المدرسة  بلا استغلال.
=========
وفي المقابل  أكد مدير  التربية  والتعليم في محافظة جرش  محمد عكاشة  المومني  "  أن ما حدث  في بعض  المدارس  على اثر  المنخفض  الجوي من إشكالات , يعود بعضها  إلى قدم البناء ، كما هو  الحال  في مدرسة سوف الأساسية  للبنات  حيث يزيد عمر  المبنى  على الخمسين عاما , وبعضها الأخر  يزيد عمره  عن  الخمسة  والعشرين  عاما ، كما  هو  الحال  في مدرسة  أمنه  بنت وهب  الأساسية  في ساكب" حيث  تعود  أسباب  تشقق السور إلى تجمع كميت كبيرة من  المياه خلفه .
ويضيف أن انهيار  محدود  حدث  أيضا  في سور  مدرسة  ساكب  الأساسية  للبنين،  وتصدع  أخر  في سور مدرسة  "عليمون  الأساسية  حديثة  البناء  والتي ما زالت  تحت   الكفالة  الإنشائية  وقد اشرف  المتعهد  على المشروع  وهو قيد  المعالجة، ويتابع  وعلى اثر  هذه  الظواهر ، قام أمين  عام وزارة  التربية  للشؤون  المالية والإدارية  برفقة نواب  المحافظة  بزيارة  إلى كافة  المواقع ، التي حدثت  فيها الأضرار ، وستتم  معالجة  كافة الأضرار  التي  سبق ذكرها.


0 التعليقات

Write Down Your Responses