علاقة الهاشميين مع العشائر الاردنية مبنية على الاحترام المتبادل

 الصياد نيوز - عبر شيوخ ووجهاء عشائر عن اعتزازهم بالقيادة الهاشمية الحكيمة وبنهجها القويم تجاه مواجهة كافة التحديات الداخلية والأزمات الاقتصادية والسياسية
وتعزيز الديمقراطية والوحدة الوطنية ، مؤكدين التفافهم حول الراية الهاشمية التي يستظل تحتها الجميع بأمن واستقرار .

وعبروا عن استيائهم من المغالطات التي نشرت حول مضامين مقابلة جلالته الذي يعبر دوما عن ضمير الأمة العربية وهمومها وقضاياها الراهنة ، وامال وتطلعات الشعب الأردني.

اربد

هاني العمري

وقال ممثل عشيرة العمري في بلدة بيت راس هاني العمري ان ما نشر حول حديث جلالة الملك منافٍ للواقع ومغاير تماما لتفكير جلالته القائم على ترسيخ السلام وتعميق المحبة ونشرها بمختلف الطرق والوسائل الى كافة شعوب الارض.

واضاف العمري ان جلالته منفتح على الجميع ويحرص على تعميق العلاقات الاردنية والشراكة مع جميع دول ورؤساء العالم ، وان الكلام الذي نشر على لسان جلالته لا يصدقه عاقل كون جلالته يسعى في كل جولاته ولقاءاته التي يجريها مع كل رؤساء الدول الى تعزيز العلاقة مع هذه الدول بهدف بناء الدولة الاردنية الحديثة المتطورة.

احمد الجوارنة

من جانبه قال استاذ التاريخ في جامعة اليرموك الدكتور احمد الجوارنة ان المتتبع لما نشر يدرك فورا ان الكلام المنشور عبارة عن مغالطات مقصودة لا سيما ان ما هو منشور مختلف تماما عن افكار وسياسات جلالته التي ينتهجها منذ توليه مقاليد الحكم والتي تعتمد على الاعتدال في خلق علاقات متوازنة مع كل الدول ورؤسائها بما يحقق مزيد من الانفتاح والاستقرار وجذب الاستثمارات للمملكة.

واضاف الدكتور جوارنة ان جلالته يعتبر مثالا للحكمة وللفكر المستنير والمتطور خصوصا ان جلالته يحرص كل الحرص على تاسيس علاقات مميزة وفريدة مع الجميع واستطاع خلال جولاته العالمية وتواصله مع كل القطاعات والشرائح خلال زياراته لدول العالم ان يضع الاردن في مكان وموقع متقدم كنموذج للانفتاح والتطور والحداثة والديمقراطية.

واكد الجوارنة ان علاقة الهاشميين مع العشائر الاردنية مبنية منذ تاسيس الدولة على الاحترام المتبادل القائم على المودة والمحبة والمبني على اساس ان الهاشميين نذروا انفسهم لخدمة شعبهم وان هذه الامور لا مجال للتشكيك فيها وان الهاشميين والشعب استطاعوا جنبا الى جنب في بناء الدولة الاردنية على مر السنين الماضية.

يوسف عباهرة

وقال مختار مخيم اربد محمد يوسف عباهرة انه لا يوجد عاقل يصدق ما تم نشره ، مؤكدا ان فكر جلالته قائم على عدم الاساءة لاي احد وان جلالته لا يمكن ان يشتم جماعة او فئة او شخوصا بعينها بل على العكس ان سياسة جلالته هي الانخراط مع الجميع والتواصل مع كافة رؤساء الدول واطياف ومكونات الشعب الاردني خصوصا العشائر التي تعتبر العنصر الاساس في بناء المجتمع الاردني.

شاهر القبلان

وقال ممثل عشيرة القبلان في بلدة المغير الاستاذ والناشط السياسي شاهر القبلان انه لا مجال للنقاش في الموضوع فالكلام المنشور عبارة عن كذب وتضليل وهو عبارة عن دسائس لاثارة الفتنة ولزعزعة امن واستقرار البلد.

واضاف القبلان ان نهج الهاشميين ثابت ومتاصل وان جذورهم التاريخية تؤكد المكانة والدور الذي قاموا به على صعيد ارساء السلام والانفتاح الايجابي مع الجميع الى جانب ان اخلاص الهاشميين لابناء شعبهم غير قابل للمساومة علاوة على ان اخلاص الشعب للهاشميين غير قابل للعزف عليه وان العلاقة التاريخية المميزة بين ابناء الشعب الواحد والهاشميين هي مميزة وكان نتاجها الاستمرار في التقدم والبناء جنبا الى جنب .

سعيد الشلول

واكد ممثل عشيرة الشلول في بلدة دوقرا سعيد الشلول ان الكلام المنشور غير قابل للتصديق وعبارة عن تجنٍّ وتلفيق واضح وانه لا يوجد عاقل على وجه الارض قد يصدق ما نشر عن جلالته، مشيرا الى ان سياسة جلالته مبنية كما حال الهاشميين الاوائل على اساس التوازن والاعتدال والوسطية والسلام والمحبة مع كل الدول ورؤسائها وان ما يميز الدولة الاردنية عن غيرها هو وجود علاقات متجذرة وقديمة مع الجميع وهو الامر الذي جعل للاردن وقائده مكانا خاصا على خريطة العالم في ظل السياسة القائمة على ارساء السلام والمحبة مع الجميع.

واشار الشلول الى ان جلالته لا يسيء لاحد وان حرصه على التواصل مع العشائر الاردنية ولقائها بشكل دائم ومتواصل والجلوس مع ابنائها والاستماع لهم والحوار معهم هو جزء من سياسة جلالته الدائمة، معتبرا ان ما نشر عن جلالته ليس الا من باب خلق الفتن لا اكثر وان على الاردنيين عدم الالتفات والانتباه لذلك خصوصا ان الجميع يعرف الحقيقة.

الطفيلة

وعبر شيوخ ووجهاء عشائر محافظة الطفيلة عن استيائهم للمغالطات التي نشرت حول مضامين مقابلة جلالته الذي يعبر دوما عن ضمير الأمة العربية وهمومها وقضاياها الراهنة، وامال وتطلعات الشعب الأردني.

توفيق أبو جفين

وقال الشيخ توفيق أبو جفين من لواء الحسا أن جلالته يواصل مسيرة العطاء والانجاز والمضي في مسيرة الإصلاح ، مشيرا الى أن جلالته أكد في العديد من لقاءاته وتوجيهاته لشيوخ ووجهاء العشائر على دورهم البارز في الوعي المجتمعي وحفظ النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية، وقيادة عمليات الإصلاح.

محمد البنيان

وأضاف الشيخ محمد البنيان من جرف الدراويش، أن جلالته يؤكد على دور العشائر في عمليات الإصلاح والتنمية وحفظ الأمن والاستقرار في هذا الوطن الخير.

علي الغبابشة

وعبر الوجيه علي عبدالكريم الغبابشة عن الاعتزاز والفخار بخطى جلالته نحو الاصلاح وبرعايته للدور الذي تقوم به وقامت به العشائر التي آمنت برسالة الثورة العربية الكبرى، مشيرا إلى أن جلالته كان على الدوام يعتبر العشائر وشيوخها الركائز الجوهرية التي تمد جذورها في أعماق تراب الوطن حيث تحققت الرفعة لهذا الوطن بجهودهم المخلصة للوطن القائد.

اكرم السوالقة

وقال الوجيه اكرم السوالقة ان الاهل والنشامى والعزوة من عشائر الطفيلة والحسا وبصيرا والقادسية وابناء بني حميدة كانوا كباقي ابناء الوطن ولا زالوا دوما رمزا للاخلاص والشجاعة عند المحن والانتماء لهذا الوطن ولقيادته الحكيمة، مشيرا الى ان جلالته يعتبر عشائر الاردن قاطبة اهله وعزوته الذين يقفون وراءه صفا واحدا لحماية هذا الوطن من كل التحديات.

يحيى الفريجات

وقال الوجيه يحيى الفريجات ان الأردنيين جميعاً وجدوا في جلالة الملك الذي يحمل من الشجاعة والتسامح ونفاذ البصيرة والرؤية الثاقبة، دوحة تلقي بظلالها الوارفة وأغصانها على كافة أرجاء الوطن وتلتقي على نهجها كوكبة الشرفاء من أبناء هذه الأمة، اذ ان جلالته يعتبر مصلحة الوطن والمواطن والإصلاح والتنمية الشاملة في مقدمة أولوياته وأنّ الأردن يسير على الطريق الصحيح وأنّ ثقة القائد بمستقبل الأردن كبيرة وسنتمكن من تجاوز التحديات.

الكرك

وفي الكرك استنكرت فعاليات شعبية واكاديمية ما نشرته الصحافة الاميركية على لسان جلالة الملك من أقاويل لا تصدر عن ملك اردني هاشمي ينتمي في نسبه إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وقالوا ان جلالة الملك واجداده الغر الميامين سطروا اروع الامثلة في الحاكمية الرشيدة والخلق الحسن والسياسة الدولية المعتدلة حتى أصبح الأردن مثالا يحتذى في كل دول العالم مستغربين ما نسب اليه من أقوال هدفها الاساءة إلى سمعة الهاشميين اولا والدولة الاردنية ثانيا كونها أصبحت في مصاف الدول المتقدمة في جميع المجالات الحياتية يعمها الامن والاستقرار رغم المحيط الملتهب حولها والازمات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها.

هشام مبيضين

وأكد الأكاديمي بجامعة مؤتة الدكتور هشام مبيضين ان ما نشر في المجلة هو استهداف لشخصية جلالة الملك وتشويه لمواقفه التاريخية ورفضه المساومة على مبادئه الحقيقية.

وقال ان تاريخ جلالة الملك والعائلة الهاشمية لا يمكن ان يصدر عنه مثل هذا الكلام غير المسؤول وهذا ضرب من الخيال ان يتحدث جلالته بهذا الاسلوب كما ان جلالته لا يمكن باي حال من الاحوال ان يتعرض للعشائر الاردنية وهو من عشيرة آل هاشم المعروفة بتاريخها العريق قبل وبعد الاسلام.

نايف النوايسة

وقال الاديب والكاتب نايف النوايسة انه لا يمكن تصديق ما قاله الكاتب الامريكي على لسان جلالة الملك لاننا نؤمن ان رأس الدولة اكبر من اي كيد او مغالطات تنسب اليه من هنا وهناك، وان ما ذكر تجاهل ان المعني بالامر هو خلاصة تجربة حكم رشيد استقر في وجدان شعبه سواء كانوا معارضين او كانوا من المؤيدين لان سلامة الدولة هي من احترام رأس الدولة للمبادئ والقيم السوية والاخلاقية التي استقر عليها النظام السياسي منذ فترة بعيدة.

خالد الضمور

وقال رئيس ملتقى الفعاليات الشعبية خالد الضمور ان جلالته لا يمكن ان يصدر عنه مثل هذه الاقاويل وخاصة في ما يتعلق بالعشائر الاردنية او رؤساء الدول الصديقة والشقيقة فهو كما يعرفه الاردنيون اولا والعالم مهذب بالقول حكيم بالسياسة ورثها كابر عن كابر، مؤكدا ان ما نشر عنه في المجلة الاميركية ما هو الا احدى الدسائس للاردن وخاصة في ظل الربيع العربي.

واضاف ان الشعب الاردني اكثر وعيا ان يصدق تلك الاكاذيب التي نسبت إلى جلالته كونه لم يأت إلى الحكم بشكل مفاجىء بل ان اجداده الهاشميين وابناء الأردن جميعا قاموا ببناء الدولة الاردنية معا منذ تاسيسها ولم يشهد الاردنيون يوما في حياتهم مثل تلك الاكاذيب .

مادبا

وأكد وجهاء عشائر في مادبا اعتزازهم وافتخارهم بقائدهم العربي الهاشمي الذي يصل الليل بالنهار لاعلاء شأن الوطن والدفاع عن القضايا العربية والاسلامية.

محمد الازايدة

وقال احد وجهاء عشائر الازايدة في مادبا النائب السابق محمد الازايدة بالنسبة للعشائرية في الاردن منذ بدايات تكوين المملكة وهي تشكل احدى الدعائم الاساسية في نظام الحكم حيث ان الاردن بطبيعته يتصف بالبداوة العشائرية وتعتبر العشيرة مؤسسة قائمة بذاتها ونحن عندما نذكر العشائرية انما نتغنى بتماسكها وعاداتها العربية الإسلامية الاصيلة.

وقال ان جلالة الملك تبنى العشائرية وهناك مستشارية خاصة لشؤون العشائر تقوم بخدمتهم ورعاية قضاياهم وتمد المؤسسة العشائرية الوطن برموز وقادة نفاخر بهم.

وأضاف اننا نعتبر ما نشر على لسان احدى الصحف الاميركية انما هو من باب الايقاع والفتنة بين القيادة والشعب ويراد في هذه الاونة اضعاف النسيج الاردني المتماسك.

وقال ان جلالة الملك بذل اهتماما خاصا بمناطق البادية ويعمل على زيارتهم دائما ويحرص على تنمية هذه المناطق ونشر الخدمات العامة لها، مشيرا الى ان العشائرية تشكل ملاذا آمنا للقيادة الهاشمية كلما تعرض الوطن لهزات واحداث عامة.

عبدالسلام الهروط

فيما قال اللواء المتقاعد عبدالسلام الهروط احد وجهاء عشائر بني حميدة ان العشائرية لها وجودها وولاؤها للقيادة الهاشمية وان ما نشر في احدى الصحف غير صحيح ولا يعلم من نشره وشوه حديث جلالته عن مدى ترابط العشائرية مع القيادة الهاشمية منذ زمن الاجداد، حيث ورثنا عن ابائنا واجدادنا ان الصلة ما بين الهاشميين والعشائرية هي صلة حميمة.

خالد ابو الغنم

الدكتور خالد محمد ابو الغنم من وجهاء عشائر الفيصلية اشار الى العلاقة التي تربط العشائر الاردنية والشعب الاردني عامة بالقيادة الهاشمية والتي توارثتها الاجيال.

واضاف ابو الغنم ان ما نشر مغلوط ولا يعلم من نشره عن مدى حب هذه العشائر لجلالة الملك ومدى ترابطهم مع القيادة وان العشائرية هي الداعم الاساسي للديمقراطية التي ننعم بها في هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا بفضل جلالة الملك عبدالله الثاني.

عيد ابو وندي

وقال احد وجهاء عشائر ماعين ورئيس بلدية مادبا السابق عيد ابو وندي ان العلاقة التي تربط العشائر الاردنية مع جلالة الملك اكبر من ان تشوهها صحيفة، مشيرا الى ان الدولة الاردنية تاسست عندما استقبلت العشائر الاردنية الهاشميين في بداية القرن الماضي ومنذ ذلك التاريخ والعشائر الاردنية لم تخذل القيادة في كل المحن والصعاب التي مر بها الوطن.

عارف الرواجيح

رئيس بلدية مادبا السابق واحد وجهاء عشائر الرواجيح، عارف الرواجيح قال ان العشائرية اساس قيام الدولة الاردنية عندما استقبل الاردنيون الامير آنذاك وتأسست الدولة الاردنية بدعم من العشائر وهي اساس وركيزة قوية من دعائم الحكم في الوطن.

واضاف ان جلالته يؤكد دائما على العشائرية كما اكد اباؤه واجداده وانها هي احدى الركائز للدولة الاردنية والداعمة للديمقراطية التي يتمتع بها جميع ابناء الشعب الاردني الواحد.

صالح السيوف

الوجيه صالح السيوف قال ان جلالة الملك خط احمر عند العشائر الاردنية، مشيرا الى ان عشيرته من العشائر التي استقبلت الامير عبدالله قبل تشكيل الامارة، لافتا الى ان العشائر الاردنية ستبقى مع جلالة الملك عبدالله الثاني كما كانت مع جده الامير عبدالله المؤسس حيث تربط العشائر علاقات متينة واصيلة مع الهاشميين.

0 التعليقات

Write Down Your Responses