رقام مفاجئة تظهر حجم توسع مخيم الزعتري


سرايا تنشر ارقام مفاجئة تظهر حجم توسع مخيم الزعتري
الصياد نيوز - قدم مقرر اللجنة الصحية والبيئية في مجلس النواب السابع عشر النائب وصفي الزيود مجموعة من المعلومات التي توضح مدى توسع مخيم الزعتري للاجئين السوريين الواقع في محافظة المفرق شمال المملكة.


وذكر الزيود الذي زار أمس المخيم برفقة وفد برلماني، أن '143' بقالة توجد داخل المخيم، و'69' مطعماً، بالاضافة الى ان المخيم يحتوي على '16' مخبزاً و'9' مطاعم خاصة بالشاورما.
وتابع الزيود سرد الارقام بان '14' متجر لبيع اللحوم المجمدة و'9' محال خاصة بيع اللبان، بالاضافة الى '9' محال لبيع الحلويات، و'73' محل لبيع الفواكة والخضروات.

وحذر من كارثة تلوث مياه زعتري الجوفية التي تعتبر من اهم مصادر المياه في شمال المملكة نتيجة لغياب البنية التحتية لشبكة الصرف الصحي وغياب اجراءات الحكومة لمنع تلوث تلك المياه.

واشار الزيود الى ان المخزون الاسترتيجي للاودية في شمال المملكة بدأ ينقص بسبب تزايد عدد اللاجئين، منوهاً ايضاً الى ضعظ كبير الذي يحدث على المنشأت الصحية في المملكة مما يؤثر على الخدمات الصحية مالقدمة للمواطنين الاردنيين.

وبيّن انه تم تخصيص مأذون شرعي من قبل الدولة خاص للاجئين، مشيراً الى ان اللاجئين قاموا بتشكيل لجان لتقاضي وحل مشاكل بينهم بعيداً عن رقابة الدولة، مما ينذر بنشوء مجتمع داخل الاراضي الاردنية يمتلك سلطات خارجه عن يد الدولة الاردنية، متسألاً لماذا لا يتم وضع 'شيك' او سياج حول المخيم للحد من ظاهرة تهريب اللاجئين باتجاه المحافظات الاردنية؟!.

وختم الزيود حديثه بان اكثر من '25' الف عائلة سورية تم تكفيلها مؤخراً من الزعتري، مبيناً الى ان متوسط افراد العائلة الواحدة '4' افراد مما يشير الى ان قرابة '100،00' لاجئ سوري تم تكفيلهم من مخيم الزعتري في الاونة الاخيرة.

0 التعليقات

Write Down Your Responses