النسور : السوريون اشقاء وليسوا لاجئين.. ومخيم ثالث في الازرق






الصياد نيوز -كشف رئيس الوزراء المكلف الدكتور عبد الله النسور أن عدد اللاجئين السوريين الكلي في الأردن بلغ 465 الف سوري ، بينما يتواجد في المملكة قبل الازمة السورية
600 الف سوري لكون الجنسية السورية غير مقيدة في المملكة بالحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

وشدد النسور أمام النواب’ الاربعاء, إلى أن السوريين أشقاء وليسوا لاجئين ، وإن كلفة استضافة اللاجئين السوريين على الخزينة الاردنية المنهكة وبعد خصم كل المساعدات والمعونات الخارجية بلغت 50 مليون دينار هذا العام.

ولفت النسور إن الحكومة بدأت بإعداد مخيم ثالث للاجئين في منطقة الأزرق يكون نواة لمزيد من المخيمات' ، وأن معظم اللاجئين السوريين في الأردن خارج المخيمات ، وهو ما وصفه بإحدى مظاهر المشكلة التي تشهدها البلاد.

ونوه النسور أن المملكة ستتحمل ما قيمته 50 مليون دينار من الخزينة المنهكة بعد أن يتم خصم كل المساعدات والمعونات الخارجية التي تصل الى اللاجئين السوريين.

ولفت النسور أن أمد الأزمة السورية واستمرار تدفق اللاجئين وإقامتهم في الأردن سيطول زمنياً، عندما أشار إلى البدء بإنشاء مخيم 'يكون نواة لمزيد من المخيمات' ، وإنه في حال وصل عدد اللاجئين مع نهاية العام إلى مليون لاجئ، فستكون كلفة استضافتهم أكثر من مليار دينار.

ودعا النسور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى دعم الأردن في الوفاء بالتزاماته المتعلقة باستقبال اللاجيئن السوريين ، وأن الاتفاقيات الدولية 'تلزم' الأردن باستقبال اللاجئين السوريين 'بصرف النظر عن ظروف' البلاد الاقتصادية أو السياسية.

وتحدث النسور بإسهاب شديد عن أثر اللاجئين على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف محافظات الأردن.

وأشار إلى 'منافسة السوريين للعمالة الأردنية في قطاعات بدأ شبابنا مؤخراً يعملون فيها'، وارتفاع أسعار الشقق في المناطق الشمالية، وظهور الأمراض السارية المعدية في مواقع المخيمات وتجمعات اللاجئين في الشمال.

وتحدث عن ظواهر ربما تكون تسببت بها 'منظمات إرهابية متسللة'، ولم يوضح مقصده بشكل مباشر.

0 التعليقات

Write Down Your Responses