«الأرصاد»: لا جبهات هوائية حتى أسبوع

 الصياد نيوز - قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي: إن المملكة لن تشهد أي جبهات هوائية طيلة أسبوع من تاريخه، إذ توالي درجات الحرارة ارتفاعها خلال الأيام المقبلة
لتصبح حول معدلها في مثل هذا الوقت من السنة، لتصل إلى 15 درجة مئوية.

وبين سماوي ن أربعينية الشتاء لهذا العام منذ بدايتها وحتى تاريخه، تجاوزت التوقعات للمجاميع المطرية بنسب زادت عن 100% في بعض المناطق، مشيرا الى أن الأربعينية التي بدأت مع الانقلاب الشتوي يوم الحادي والعشرين من كانون الأول من عام 2012، وتنتهي أمطارها في نهاية شهر كانون الثاني الحالي، تشكل عادة ما نسبته 30% من مجموع الموسم المطري.

وبحسب سماوي، فإن مجاميع الامطار خلال مدة ثلاثة أسابيع، أي منذ بدء الأربعينية وحتى حينه، وصلت الى النسب المتوقعة التي تشكلها من المعدل العام، وعليه، فإن الاداء لتاريخه يعتبر جيداً ومبشراً بالخير، إذ تجاوزت المجاميع المطرية خلال المنخفض القطبي الذي أثر على المملكة طيلة الأسبوع الماضي المجموع العام للشهر، بنسب تراوحت ما بين 120-250% في أغلب المناطق، باستثناء المناطق الشرقية وأجزاء من المناطق الجنوبية.

وفي التفاصيل، فإن مجاميع الهطول المطري منذ بدء الأربعينية وحتى حينه زادت عن 100% في المناطق الشمالية كاربد ورأس منيف وفي المناطق الوسطى، بيد أنها تجاوزت 200% في صما والرمثا، كما تجاوزت 41% في المناطق الوسطى الشرقية، وفي الاغوار الشمالية والوسطى زادت عن 110%.

وعن الامطار التي هطلت على المملكة خلال الفترة ما بين 5-10 من الشهر الحالي على وجه التحديد، فقد كانت مجاميعها لهذه الفترة جيدة جداً وتراوحت ما بين 230-290 ملم في الشمال وما بين 150-300 ملم في الوسط، فيما تراوحت في مناطق الاغور الوسطى والشمالية بين 100- 200 ملم، وتراوحت في المناطق الجنوبية ما بين 60-120 ملم، فيما كان حظ باقي المناطق أقل حيث بلغ ما بين 5-20 ملم. وأشار مدير الدائرة في هذا الصدد إلى أن الأربعينية لموسم 1936-1937 وموسم 1973-1974 شكلت أمطارها من هذه المواسم ما نسبته 88% في عمان، وكانت أعلى في بعض المناطق.

كما أن موسم أربعينية 1982- 1983 شهد أعلى مجموع لعدد أيام تساقط للثلوج في الشوبك وبلغت 12 يوماً، فيما حققت الأربعينية في الشوبك ما نسبته 92% من المعدل الموسمي.

كما تشير السجلات المناخية في بنك المعلومات المناخية لدائرة الأرصاد الجوية الى أن أكبر مجموع مطري لشهر كانون الثاني سجل في محطة الطفيلة لموسم 1973/1974 وبلغ 395.5 ملم، فيما حققت السلط في ذات الموسم مجموعا شهريا مقداره 367 ملم.

وتمتاز أمطار كانون الثاني عادة بأنها تشكل 24% من أمطار الموسم المطري، إذ تتراوح المجاميع العامة لأمطار هذا الشهر حول 127 ملم في مناطق الشمال (راس منيف) والوسط (السلط)، والى نحو 70 ملم في المناطق الجنوبية، بينما تتراوح في باقي المناطق ما بين 5-40 ملم.

من جانب آخر، ارتفع مخزون سدود المملكة العشرة من المياه خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية بمقدار مليون متر مكعب ليصبح 147 مليونا من أصل 325 مليون متر مكعب السعة التخزينية الاجمالية لجميع السدود.

وبلغ مجموع كميات المياه التي دخلت سد الوحدة حوالي اربعمائة الف متر مكعب ليرتفع مخزون السد الى 27,5 مليون متر مكعب وهي المرة الاولى التي يصل فيها مخزونه الى هذا المستوى منذ افتتاحه حيث حافظ خلال السنوات الماضية على مخزون دون العشرين مليون متر مكعب.

وبحسب أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابوحمور، فان الامطار والثلوج التي هطلت على المملكة مؤخرا أسهمت الى حد كبير في تعزيز المخزون المائي الجوفي والسطحي والينابيع التي عادت المياه تتدفق من بعضها في عدد من محافظات المملكة.

وقال ابوحمور  ان الموسم المطري يبشر بوضع مائي جيد خلال الصيف المقبل مع الاخذ بعين الاعتبار الانتهاء من تنفيذ مشروع جر مياه الديسي الى عمان قبل منتصف العام الحالي.

0 التعليقات

Write Down Your Responses