المرصد البرلماني: النواب وافقوا على 50% من التعديلات كما جاءت من الحكومة


الصياد نيوز
  أظهرت نتائج تقرير المرصد البرلماني “التابع لموقع عمان نت اﻹلكتروني” حول اﻷداء النيابي بخصوص مشروع تعديل الدستور اﻷردني لسنة 2011 أن النائبين أسماء الرواضية وعضو اللجنة القانونية عواد الزوايدة هم اﻷكثر غيابا عن التصويت على التعديلات الدستورية، وذلك بغيابهما عن 62 تصويتاً من أصل 72، وبنسبة غياب بلغت 86%.
كما أظهر التقرير غياب النائب محمد الدوايمة عن 59 تصويتاً وبنسبة 82%، تليه النائب سامية عليمات بـ58 غيابا، ومحمد الحلايقة بـ54 وخلود المراحلة 52. في حين أن النائب نايف العمري لم يستطع حضور أي تصويت بسبب المرض ودخوله المستشفى.
وأعد التقرير الزميلان حمزة السعود و”هبة الحياة” عبيدات، بمشاركة الزميلين محمد صوالحة وأحمد أبو حمد، وإشراف رئيس تحرير موقع عمان نت داود كتـّاب.
وجاء في التقرير الذي اعتمد الرصد المباشر تحت قبة مجلس النواب، إضافة إلى التسجيلات الصوتية والتدقيق عبر الفيديو أن  21 نائباً حضروا كامل التصويت على التعديلات الدستورية وهم: عاطف الطروانة، ريم بدران، باسل عياصرة، محمد الشروش، معتصم العواملة، حسن صافي ، سلامة الغويري، سميح المومني، عبد الرحمن الحناقطة، علي الخلايلة، محمود الخرابشة ووصفي السرحان.
ويوفر المرصد البرلماني  (parliamentjo.net) كامل التعديلات الدستورية والاقتراحات التي جرت تحت قبة المجلس، وكيف صوت كل نائب عليها، إضافة إلى الغياب عن كل تصويت بشكل تفصيلي.
- 42 تصويتا شهدت حضوراً أقل من 100 نائب من أصل 72  تصويتا:
 وأظهر التقرير حول التصويت على التعديلات الدستورية، أن 42 تصويتا  من أصل 72 حضرها أقل من 100 نائب، في حين أن 13 تصويتاً حضره أقل من 90 نائباً.
وتعتبر نسبة حضور النواب ضعيفة إلى حد ما، إذا ما تم اﻷخذ بعين الاعتبار أهمية المضمون وضرورة موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب على أي تعديل دستوري ﻹقراره.
- النواب يوافقون على 50% من التعديلات كما جاءت من الحكومة:
وفي قراءة لتصويت النواب على التعديلات الدستورية المقدمة من الحكومة، فإن مجلس النواب أقر 27 تعديلاً كما جاءت من الحكومة من أصل 55 تعديلاً وبنسبة 50%، أما اللجنة القانونية النيابية فوافقت على 24 تعديلا كما جاءت من الحكومة، فيما وافق النواب على 13 تعديلاً للجنتهم القانونية.
وأجرى النواب 15 تغييراً على التعديلات تحت القبة، مخالفين قانونية المجلس والحكومة.
- النواب الذين تمت الموافقة على اقتراحاتهم في التعديلات:
 النائب ممدوح العبادي كان اﻷكثر في نجاح اقترحاته على مشروع تعديل الدستور، حيث وافق المجلس على أربعة من اقتراحاته في المواد 10، 13، 18 و39 من مشروع التعديل، يليه النائب عبد الله النسور بثلاثة اقتراحات، ورعد بن طريف باقتراحين، وأنور العجارمة وخليل عطية وبسام حدادين وخير الله العقرباوي ومحمود ياسين وتامر بينو وحمد الحجايا وأمل الرفوع باقتراح لكل منهم.
وأظهر التقرير نجاح 3 مخالفات لعضو اللجنة القانونية  النائب أحمد القضاة، ومخالفتين لمقرر اللجنة النائب وفاء بني مصطفى، ومثلها للنائب محمد الشروش، ونجاح مخالفة واحدة للنائب محمود الخرابشة.
- حضور وغياب السيدات النواب:
وكانت النائب ريم بدران اﻷكثر التزاماً بحضور التصويت على التعديلات الدستورية من بين السيدات النواب، حيث حضرت كامل التصويت الـ72، تلتها النائب سلمى الربضي بحضور 68 تصويت وغياب 4، ومن ثم هدى أبو رمان وردينة العطي 7 غيابات، وعبلة أبو علبة 8 غيابات، في حين كانت النائب أسماء الرواضية اﻷكثر تغيباً عن حضور التصويت بـ62 وحضور 10 تصويتات فقط، تلتها النائب سامية عليمات بـ58 تصويتاً، ومن ثم خلود المراحلة بغياب 52 تصويتاً.
للاطلاع على تفاصيل التقرير والذي يتضمن جداول توضيحية لحضور وغياب وتصويت النواب خلال مناقشة مشروع التعديل الدستوري:

0 التعليقات

Write Down Your Responses